رئيس مجلس الإدارة
رضا سالم
رئيس التحرير
نصر نعيم

رئيس مجلس النواب يدعو لرؤية برلمانية عربية موحدة لتعزيز السيادة الرقمية وحماية الخصوصية الوطنية

المستشار هشام بدوي،
المستشار هشام بدوي، رئيس مجلس النواب

شارك المستشار هشام بدوي، رئيس مجلس النواب، اليوم السبت، في أعمال المؤتمر الثامن للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، الذي عُقد بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، بحضور رؤساء البرلمانات والمجالس العربية ورؤساء الوفود البرلمانية، تحت عنوان: «تعزيز السيادة الرقمية العربية وحماية الخصوصية الوطنية في عصر التحول الرقمي».


رئيس مجلس النواب يدعو لرؤية برلمانية عربية موحدة لتعزيز السيادة الرقمية 


وألقى رئيس مجلس النواب كلمة البرلمان المصري أمام المؤتمر، أكد خلالها أهمية تعزيز العمل البرلماني العربي المشترك لمواكبة المتغيرات والتحديات المتسارعة التي يشهدها العالم، مشيراً إلى أن قضية السيادة الرقمية أصبحت ضرورة استراتيجية وليست مجرد خيار تنموي، في ظل التحولات الرقمية المتلاحقة التي جعلت البيانات والأصول الرقمية أحد أهم عناصر القوة الوطنية وركائز الأمن القومي.
وأوضح بدوي أن الثورة الرقمية فرضت واقعاً جديداً تجاوز مفهوم السيادة المرتبط بالحدود الجغرافية التقليدية، لتصبح قوة البنية التحتية الرقمية والقدرة على إدارة البيانات والتقنيات الحديثة بصورة مستقلة وآمنة معياراً رئيسياً لقياس قوة الدول وحماية مصالحها الوطنية.
وأشار إلى أن مفهوم السيادة الرقمية لا يعني الانعزال عن العالم أو تقييد الابتكار، وإنما امتلاك القدرة الوطنية على إدارة البيانات والبنى التحتية الرقمية والتقنيات الحيوية، بما يحقق التوازن بين الانفتاح الرقمي ومتطلبات الأمن والاستقرار.
واستعرض رئيس مجلس النواب جهود الدولة المصرية في مجال التحول الرقمي، مؤكداً أنها نفذت استراتيجية متكاملة لبناء مجتمع رقمي حديث، من خلال تطوير البنية التحتية الرقمية، وتعزيز الأمن السيبراني، وحماية البيانات الشخصية، وتوطين التكنولوجيا الحديثة.
وأضاف أن الدولة أطلقت استراتيجية «مصر الرقمية» لتقديم الخدمات الحكومية بصورة رقمية متكاملة، كما دشنت مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية بالعاصمة الإدارية الجديدة، باعتباره أول مركز من نوعه في مصر وشمال أفريقيا، بما يعزز قدرة الدولة على إدارة وحماية الأصول الرقمية وتأمين البيانات الحكومية وفق أعلى المعايير الدولية.
وأكد بدوي اهتمام الدولة ببناء القدرات الوطنية في مجال الأمن السيبراني وتنمية المهارات الرقمية، إلى جانب الاستثمار في تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الأمر الذي جعل مصر من بين الدول الأكثر تطوراً في القارة الأفريقية بهذا المجال.
وعلى الصعيد التشريعي، أوضح أن مجلس النواب أولى اهتماماً كبيراً بتوفير البيئة القانونية اللازمة للتحول الرقمي الآمن، من خلال إقرار عدد من التشريعات المهمة، وفي مقدمتها قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات وقانون حماية البيانات الشخصية، بما يعزز الثقة في الخدمات الإلكترونية ويدعم الاقتصاد الرقمي.
ودعا رئيس مجلس النواب إلى صياغة رؤية برلمانية عربية موحدة لتعزيز السيادة الرقمية العربية، ترتكز على تطوير وتحديث الأطر التشريعية بما يواكب التطورات التكنولوجية المتسارعة، إلى جانب توطين البيانات الرقمية للدول العربية، وإنشاء بنية تحتية رقمية عربية آمنة ومتكاملة، وتطوير آليات للإنذار المبكر لمواجهة التهديدات والهجمات السيبرانية العابرة للحدود.
كما شدد على أهمية دعم الابتكار والصناعات الرقمية العربية، والاستثمار في رأس المال البشري العربي من خلال دعم التعليم الرقمي، والتدريب التقني، وبناء القدرات في مجالات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات والأمن السيبراني.
وفي ختام كلمته، جدد المستشار هشام بدوي تأكيد دعم مصر الكامل لكافة المبادرات العربية الرامية إلى تعزيز التعاون الرقمي العربي، وتبادل الخبرات، وبناء منظومة عربية متكاملة للأمن السيبراني وحماية البيانات، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة وترسيخ أمن واستقرار الأمة العربية.

تم نسخ الرابط