وزير البترول يشارك في اجتماع وزراء طاقة البريكس ويستعرض رؤية مصر للتعاون
شارك المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، ممثلًا عن مصر، في الاجتماع الحادي عشر لوزراء الطاقة بدول مجموعة البريكس، والذي عُقد عبر تقنية الفيديو كونفرانس برئاسة الهند للمجموعة خلال عام 2026.
أهمية تعزيز التعاون
وأكد الوزير خلال الاجتماع أهمية تعزيز التعاون بين دول البريكس في قطاع الطاقة، مشيرًا إلى أن الشراكات بين الدول الأعضاء تمثل فرصة لدعم أمن الطاقة وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.
الغاز الطبيعي
واستعرض بدوي أولويات مصر في مجالات الطاقة والتعدين، والتي تتضمن زيادة الاستثمارات في مختلف مراحل صناعة الطاقة، وتعزيز التعاون في مجالات الغاز الطبيعي والغاز المسال، إلى جانب تطوير الصناعات المرتبطة بالبتروكيماويات والأسمدة والتعدين والمعادن الحيوية.
وأوضح أن امتلاك دول البريكس للموارد والخبرات والتكنولوجيا يفتح المجال أمام إقامة مشروعات مشتركة وشراكات طويلة الأجل، مؤكدًا أن مصر تمتلك مقومات تؤهلها للقيام بدور محوري كمركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة بفضل موقعها الاستراتيجي وبنيتها التحتية.
وأشار وزير البترول إلى أن مصر تعمل وفق استراتيجية تستهدف زيادة إنتاج البترول والغاز، وتعظيم القيمة المضافة للصناعات البترولية، ودعم قطاع التعدين وتنويع مصادر الطاقة بما يحقق الاستدامة والنمو الاقتصادي.
وفي ختام كلمته، دعا الوزير وزراء الطاقة بدول البريكس للمشاركة في منتدى مصر للتعدين 2026 بالقاهرة، باعتباره منصة دولية لتعزيز فرص الاستثمار والتعاون في قطاع التعدين.





