بعد زيادة المعاشات 15%.. عقوبة الحصول على المعاش دون وجه حق
يقدم موقع تفصيلة معلومات قانونية عن عقوبات التحايل للحصول علي المعاش بدون وجه حق وذلك وفقا لـ قانون التأمينات الاجتماعية و المعاشات رقم 148 لسنة 2019، وذلك تزامنًا مع زيادة المعاشات المستحقة بنسبة 15% اعتبارًا من أول يوليو 2026 فيما يلي:
عقوبات قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات
نصت المادة (66) من قانون التأمينات والمعاشات، علي أن يعاقب بغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تجاوز خمسين ألف جنيه، كل من حصل على أموال الهيئة بغير حق أو قام بإعطاء بيانات غير صحيحة أو امتنع عن إعطاء بيانات مما يجب الإفصاح عنها وفقا لأحكام هذا القانون أو القرارات أو اللوائح المنفذة له مع علمه بذلك.
ويعاقب بذات العقوبة كل من تعمد عدم الوفاء بالمبالغ المستحقة للهيئة وفقا لأحكام هذا القانون عن طريق إعطاء بيانات خاطئة أو إخفاء بيانات.
زيادة المعاشات 15% بالقانون
نص قانون التامينأت والمعاشات الجديد في مادته الـ 35 على زيادة سنوية للمعاشات بحد أقصى 15%، في 30 يونيو من كل عام، على أن تصرف الزيادة في أول يوليو من كل عام، ما لم يتم صدور قرار بتبكير موعد صرفها مثلما حدث هذا العام.

