12 مليار دولار بالمرحلة الأولى.. إيران تكشف تفاصيل الإفراج عن أموالها المجمدة
أعلن عبد الناصر همتي، محافظ البنك المركزي الإيراني، أن الولايات المتحدة ستفرج مبدئيًا عن 12 مليار دولار من الأصول الإيرانية المجمدة، وذلك في إطار التفاهمات التي تم التوصل إليها في سويسرا، وفقًا لوكالة ريا نوفوستي.

قراران اقتصاديان ضمن مذكرة التفاهم
وأوضح همتي، أن مذكرة التفاهم تضمنت قرارين مهمين على الصعيد الاقتصادي، أبرزها الاتفاق على الإفراج التدريجي عن الأصول الإيرانية المجمدة.
الإفراج عن 12 مليار دولار
وقال محافظ البنك المركزي الإيراني: «تم الاتفاق على الإفراج عن هذه الأموال تدريجيًا خلال المفاوضات، حيث سيتم الإفراج عن 12 مليار دولار في المرحلة الأولى، على أن يفرج عن المبالغ المتبقية في مراحل لاحقة».
الأولوية للسلع الأساسية والأدوية
وأشار إلى أن طهران تعتزم توجيه الأموال التي سيتم رفع التجميد عنها، نحو استيراد السلع الأساسية والأدوية.

إعادة توجيه موارد النقد الأجنبي
وأضاف همتي، أن إيران تنفق سنوياً ما بين 10 و12 مليار دولار على استيراد السلع الأساسية، فيما يصل إجمالي الإنفاق إلى نحو 15 مليار دولار.
وأكد، أن تخصيص الأموال المفرج عنها لتغطية واردات السلع الأساسية سيتيح تحرير موارد أخرى من العملات الأجنبية كانت مخصصة سابقاً لهذه الأغراض، بما يسمح باستخدامها لتلبية احتياجات أخرى أو الاحتفاظ بها كاحتياطي.




