رئيس مجلس الإدارة
رضا سالم
رئيس التحرير
نصر نعيم

لمنع الغش.. تفتيش دقيق على أبواب لجان امتحانات الثانوية العامة بالدقهلية

تفتيش علي ابواب اللجان
تفتيش علي ابواب اللجان بالدقهلية

تشهد اللجان الامتحانية بمحافظة الدقهلية إجراءات تفتيش مشددة للطلاب والطالبات قبل السماح لهم بالدخول إلى مقار الامتحانات، وذلك داخل 173 لجنة موزعة على مختلف مراكز ومدن المحافظة، في إطار خطة تستهدف إحكام السيطرة على اللجان ومنع أي وسائل قد تستخدم في الغش.
ويخضع الطلاب لعمليات تفتيش على أبواب اللجان بواسطة القائمين على أعمال التأمين والمراقبة، مع التأكد من عدم حيازة الهواتف المحمولة أو السماعات أو أي أجهزة إلكترونية محظور اصطحابها داخل اللجان. وتأتي هذه الإجراءات بالتوازي مع تنظيم دخول الطلاب بشكل تدريجي لمنع التكدس، بما يضمن توفير أجواء هادئة ومنظمة تساعدهم على أداء الامتحانات في ظروف مناسبة وتحافظ على مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب.

 

واصلت غرفة العمليات الرئيسية بمديرية التربية والتعليم بالدقهلية، صباح اليوم الثلاثاء، متابعة وصول أوراق الأسئلة إلى اللجان الامتحانية بمختلف مراكز ومدن المحافظة، إلى جانب متابعة وصول رؤساء اللجان والمراقبين والملاحظين، للتأكد من انتظام سير امتحانات الثانوية العامة في ثاني أيام ماراثون الامتحانات للعام الدراسي الحالي.

ويؤدي طلاب الثانوية العامة بالنظام الجديد امتحان اللغة الأجنبية الثانية من الساعة التاسعة صباحا وحتى الحادية عشرة ظهرا، بينما يؤدي طلاب النظام القديم امتحان الاقتصاد من التاسعة صباحا حتى العاشرة والنصف صباحا، ثم امتحان الإحصاء من الحادية عشرة صباحا حتى الثانية عشرة والنصف ظهرا. كما يؤدي الطلاب المكفوفون بالنظام الجديد امتحان التربية الوطنية من التاسعة صباحا حتى الحادية عشرة والنصف صباحا.

أكثر من 72 ألف طالب داخل 173 لجنة

وقال المهندس محمد الرشيدي وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالدقهلية إن إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الثانوية العامة هذا العام بلغ 72 ألفا و971 طالبا وطالبة، موزعين على مختلف الشعب التعليمية، منهم 9 آلاف و431 طالبا بالشعبة الأدبية، و49 ألفا و899 طالبا بالشعبة العلمية علوم، إضافة إلى 13 ألفا و162 طالبا بالشعبة العلمية رياضة.

وأضاف أن الامتحانات تجرى داخل 173 لجنة امتحانية على مستوى المحافظة، من بينها لجنة داخل سجن جمصة وأخرى بمستشفى الأورام، مشيرا إلى تجهيز 34 استراحة لاستقبال المشاركين في أعمال الامتحانات وتوفير جميع احتياجاتهم.

تشديدات لمنع الغش وتأمين اللجان

وأكد وكيل الوزارة ضرورة الالتزام الكامل بالتعليمات المنظمة لأعمال الامتحانات، وعلى رأسها عدم الانفراد بمظروف الأسئلة وعدم فضه إلا داخل اللجنة الفرعية وفي الموعد المحدد، مع التأكد من سلامة المظاريف قبل فتحها.

وشدد على منع حيازة الهواتف المحمولة أو أي أجهزة إلكترونية داخل اللجان سواء للطلاب أو الملاحظين أو العاملين، مع إحكام إجراءات التفتيش قبل دخول الطلاب والتصدي بحزم لأي محاولة غش، حفاظا على مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب.

إجراءات لمواجهة الحرارة ومنع التجمعات

ووجه الرشيدي بمنع تجمعات أولياء الأمور بمحيط اللجان، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المكلفة بالتأمين، كما شدد على ضرورة إخلاء اللجان فور انتهاء زمن الامتحان وعدم السماح ببقاء الطلاب داخل مقار اللجان بعد انتهاء الاختبارات.

كما أكد أهمية توفير المراوح ومياه الشرب الباردة داخل جميع اللجان، ومتابعة جاهزية الاستراحات بشكل مستمر، مع الالتزام بأعمال النظافة والتطهير والإجراءات الوقائية المقررة.

وأشار إلى استمرار انعقاد غرفة العمليات الرئيسية بديوان المديرية على مدار الساعة لتلقي أي ملاحظات أو شكاوى والتعامل معها بشكل فوري، مؤكدا أن جميع الجهات المعنية تعمل بالتنسيق الكامل لضمان خروج الامتحانات بصورة منظمة وآمنة.

 

تم نسخ الرابط