رئيس مجلس الإدارة
رضا سالم
رئيس التحرير
نصر نعيم

استدرجوهم بإعلان شراء سيارة.. جنايات قنا تقضي بإعدام 5 متهمين قتلوا شخصين

المجني عليهما
المجني عليهما

قضت محكمة جنايات قنا برئاسة المستشار أحمد غنيم حامد، وعضوية المستشار تامر الأمير الطاهر، والمستشار محمد عبدالحميد عبدالحفيظ، والمستشار محمد علي إسماعيل، وأمانة سر أحمد جمال مبارك، سكرتير محكمة الجنايات لجنوب الصعيد، ووائل محمد مدني، ومحمد سعد عثمان، بالإعدام شنقًا على 5 متهمين والسجن 15 سنة للسادس قتلوا شخصين في نقادة.

تفاصيل الواقعة 

كانت بداية الواقعة في شهر يونيو من عام 2023، عندما عثرت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن قنا على جثتي روماني عطا شوقي 40 عامًا، وطلعت نبية عبدالمسيح، 40 عامًا من محافظة أسيوط ومقيمين في الخانكة القاهرة، بهما إصابات طلق ناري في قرية بشلاو مركز نقادة.

تحريات المباحث 

وكشفت تحريات المباحث أن وراء ارتكاب الجريمة 6 أشخاص من قريتي أسمنت وبشلاو مركز نقادة، وأن المجني عليهما شاهدا إعلان لبيع سيارة من خلال منشور على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك فتواصلا مع أصحاب المنشور وحضرا إلى محافظة قنا لشرائها وتبين أن المنشور وهمي وخدعة استخدمها المتهمين لسرقة الضحايا.

وأرادو المتهمين سرقة المجني عليهما وعند التصدي لهم قاموا بقتلهم بطلقات نارية داخل الزراعات بجوار مدرسة في قرية بشلاو مركز نقادة، وسرقوا كل ما لديهم وفروا هاربين حتى تمكنت الأجهزة من القبض عليهم والسلاح المستخدم، تم إحالة القضية إلى محكمة الجنايات والتي قضت بالإعدام شنقًا على 5 متهمين و15 سنة للمتهم السادس كونه طفل.

وكان قد عقد الدكتور مصطفى الببلاوي، محافظ قنا، اجتماعاً موسعاً لمتابعة الموقف التنفيذي لملفات التقنين والتصالح واسترداد أراضي الدولة وتراخيص المحال العامة، والوقوف على معدلات الإنجاز بمختلف المراكز والمدن، وذلك في إطار توجيهات الدولة بضرورة تسريع وتيرة العمل في هذه الملفات الحيوية وتحقيق أعلى معدلات الأداء.

جاء ذلك بحضور الدكتور حازم عمر، نائب محافظ قنا، واللواء سامي علام، السكرتير العام للمحافظة، واللواء أيمن السعيد، السكرتير العام المساعد، ورؤساء ونواب المراكز والمدن والوحدات القروية، ومسؤولي التقنين، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

وخلال الاجتماع، استعرض محافظ قنا، معدلات الإنجاز الخاصة بملفات التقنين والتصالح، موجهاً بضرورة تكثيف الجهود للانتهاء من جميع الإجراءات المتعلقة بطلبات المواطنين وفقاً للقوانين والضوابط المنظمة، مع إزالة أي معوقات قد تعرقل سير العمل، بما يضمن الحفاظ على حقوق الدولة والتيسير على المواطنين.

كما ناقش الببلاوي، عدداً من الإجراءات التنفيذية، من بينها الانتهاء من أعمال الرفع المساحي بالاستعانة بشبكات المرافق ووحدة نظم المعلومات الجغرافية، وتوزيع الأعضاء المختصين بإدارة الاسترداد لدعم الوحدات المحلية بالمراكز ومتابعة ملفات التقنين، إلى جانب استكمال تسليم جميع البيانات الخاصة بطلبات التقنين لرؤساء الوحدات المحلية ومسؤولي الملف.

وأكد محافظ قنا، ضرورة الانتهاء من فحص ومراجعة كافة المتحصلات الخاصة بالمراكز، وسرعة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلبات المستوفاة، فضلاً عن إنهاء إجراءات فسخ التعاقدات الخاصة بالأقساط التي تجاوزت المدة القانونية دون سداد، حفاظاً على المال العام وتحقيقاً لمبدأ الانضباط والحوكمة.

وشدد الببلاوي، على أهمية المتابعة الميدانية المستمرة، ورفع معدلات الأداء والإنجاز، والتنسيق الكامل بين مختلف الجهات المعنية، بما يسهم في تسريع وتيرة العمل بملفات التقنين والتصالح واسترداد أراضي الدولة، وتحقيق المستهدفات المطلوبة وفق الجداول الزمنية المحددة.

فيما وجه محافظ قنا، المركز التكنولوجي المتنقل، بالذهاب إلى جميع المراكز، للمساهمة في إنهاء أعمال تراخيص المحال العامة، وتقديم الخدمة للمواطنين بالمجان وبدون أي رسوم إضافية تيسيراً وتخفيفاً عن كاهلهم وتحفيزاً لهم على تقنين أوضاعهم.

تم نسخ الرابط