رئيس مجلس الإدارة
رضا سالم
رئيس التحرير
نصر نعيم

أحمد العوضي: لا نطلب صلاحيات إضافية للشيوخ بل أدوات تحقق رسالة المجلس|خاص

اللواء أحمد العوضي
اللواء أحمد العوضي

أكد اللواء أحمد العوضي، وكيل أول مجلس الشيوخ، أن المرحلة المقبلة تتطلب إعادة النظر في الأدوات الرقابية المتاحة أمام أعضاء مجلس الشيوخ بما يتناسب مع حجم الدور الوطني الذي يقوم به المجلس، مشددًا على أن الهدف ليس توسيع الصلاحيات من أجل الاختصاصات الشكلية، وإنما تمكين النائب من أداء رسالته الحقيقية في خدمة المواطنين والتعبير عن مطالبهم.

وقال العوضي في تصريح خاص لـ"تفصيلة": "مجلس الشيوخ يمثل أحد أعمدة الحياة النيابية في مصر، وأعضاؤه يتعاملون يوميًا مع قضايا المواطنين ومشكلاتهم، ومن حق عضو المجلس أن يمتلك الأدوات التي تساعده على متابعة هذه القضايا والتواصل الفعال مع الجهات التنفيذية".

نطالب بأدوات رقابية متوازنة تمكن عضو مجلس الشيوخ من القيام بدوره

وأضاف: "نحن لا نطالب بتكرار اختصاصات مجلس النواب، ولكن نطالب بأدوات رقابية متوازنة تمكن عضو مجلس الشيوخ من القيام بدوره على الوجه الأكمل، خاصة أن المواطن لا يفرق بين نائب في مجلس النواب أو مجلس الشيوخ عندما يعرض مشكلاته أو يبحث عن حلول لها".

وأوضح، أن أي تعديلات دستورية مستقبلية يجب أن تنطلق من رؤية تهدف إلى تعزيز دور المؤسسات الدستورية وتحقيق مزيد من التكامل بين غرفتي البرلمان، مؤكدًا أن منح مجلس الشيوخ أدوات رقابية مناسبة سيكون خطوة مهمة نحو دعم المشاركة النيابية وتحقيق تطلعات المواطنين.

وتابع حديثه قائلاً: "قوة مجلس الشيوخ ليست في عدد الأدوات التي يمتلكها، وإنما في قدرته على استخدام أدواته لخدمة الدولة والمواطن، وإذا كانت هناك حاجة إلى تعديل دستوري يحقق هذا الهدف، فسنكون من أوائل الداعمين له بما يخدم الصالح العام".

تم نسخ الرابط