رئيس مجلس الإدارة
رضا سالم
رئيس التحرير
نصر نعيم

هل انتهت أزمة الإمدادات؟.. النفط يهبط 3% ويتجه لخسائر أسبوعية حادة

النفط
النفط

تراجعت أسعار النفط الخام خلال تعاملات اليوم الجمعة بنحو 3%، لتتجه نحو تسجيل خسائر أسبوعية قوية، مع تراجع المخاوف بشأن نقص الإمدادات بعد عودة عدد من ناقلات النفط العالقة إلى التحرك عبر مضيق هرمز، رغم تعرض سفينة شحن لحادث بالقرب من سلطنة عُمان.

أسعار النفط عالميا 

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 2.50 دولار بنسبة 3.32%، لتصل إلى 72.76 دولار للبرميل، فيما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.15 دولار بما يعادل 2.99% ليسجل 69.77 دولار للبرميل.

وتشير التعاملات إلى أن خام برنت يتجه لتسجيل خسارة أسبوعية تقترب من 9.7%، بينما يقترب خام غرب تكساس من الهبوط بنسبة 8.9% مقارنة بإغلاق الأسبوع الماضي.

ويرى محللون أن تراجع الأسعار يأتي مع توقعات بزيادة المعروض خلال الفترة المقبلة، خاصة مع تحسن حركة الناقلات الخارجة من مضيق هرمز، إلى جانب استمرار ضعف الطلب الصيني على الخام.

وفي السياق ذاته، استأنفت شركة "أرامكو السعودية" تحميل النفط من محطة رأس تنورة بعد توقف استمر عدة أشهر، حيث بدأت ناقلات عملاقة في تحميل الشحنات من المحطة المطلة على الخليج.

وكانت أسعار النفط قد شهدت ارتفاعًا مؤقتًا خلال جلسة الخميس بعد تعرض سفينة شحن لهجوم بالقرب من سلطنة عُمان، ما أعاد المخاوف بشأن أمن الملاحة في أحد أهم ممرات نقل الطاقة عالميًا.

على الجانب الآخر، تترقب الأسواق تطورات قطاع الطاقة الروسي، بعد تقارير عن دراسة موسكو فرض قيود على صادرات الديزل لفترة مؤقتة، وسط تحديات تواجه إمدادات الوقود بعد تعرض بعض منشآت الطاقة لهجمات بطائرات مسيرة.

تم نسخ الرابط