وزير الطاقة الأمريكي: واشنطن ستضمن تدفق النفط عبر هرمز حتى دون اتفاق مع إيران
أكد وزير الطاقة الأمريكي، كريس رايت، الأربعاء، أن الولايات المتحدة ستعمل ضمان على استمرار تدفق النفط عبر مضيق هرمز الاستراتيجي حتى في حال عدم التوصل إلى اتفاق مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وفقًا لقناة السومرية.

اتهام لإيران بتعطيل عودة التدفقات النفطية
وقال رايت، إن عودة تدفقات النفط إلى طبيعتها، تأخرت بسبب الألغام التي زرعتها إيران في مضيق هرمز، مشددًا على أن واشنطن ستضمن استمرار حركة النفط عبر المضيق حتى دون وجود اتفاق مع طهران.
20 مليون برميل عبر هرمز خلال 24 ساعة
وأضاف وزير الطاقة الأمريكي، أن 72 سفينة غادرت مضيق هرمز خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، محملة بنحو 20 مليون برميل من النفط.

استئناف حركة ناقلات النفط العملاقة
وأظهرت بيانات تتبع السفن، استئناف حركة ناقلات النفط العملاقة عبر مضيق هرمز، بما في ذلك الناقلات المتجهة إلى الأسواق الآسيوية.
كما بدأت ناقلات خاضعة للعقوبات في التحرك، لتحميل النفط الإيراني وتصديره، وسط توقعات بزيادة تدفقات الشحنات النفطية القادمة من الخليج خلال الفترة المقبلة، تزامنًا مع إبرام اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران.
مفاوضات في سويسرا بعد مذكرة التفاهم
ووقعت واشنطن وطهران، في 18 يونيو الجاري، مذكرة تفاهم، قبل أن تشرعا، الأحد، في مفاوضات بسويسرا لإنهاء الحرب التي اندلعت في 28 فبراير الماضي.



