بعد منعها من دخول اللجنة في اليوم الأول… طالبة بالشرقية تؤدي امتحان الثانوية العامة عقب استخراج رقم جلوسها
طالبة بالشرقية تلحق بامتحانات الثانوية العامة بعد إنهاء إجراءات استخراج رقم جلوسها
شهدت إدارة العاشر من رمضان التعليمية بمحافظة الشرقية انفراجة إنسانية وتعليمية، بعدما تمكنت الطالبة فاطمة أيمن عبد الجواد من أداء امتحان مادة اللغة الفرنسية في ثاني أيام امتحانات الثانوية العامة، عقب استخراج رقم الجلوس الخاص بها، وذلك بعد أزمة مفاجئة حالت دون دخولها لجان الامتحانات في اليوم الأول.
وتعود تفاصيل الواقعة إلى صباح الأحد الماضي، حين توجهت الطالبة إلى مقر لجنتها لأداء امتحاني التربية الدينية والتربية الوطنية، إلا أنها فوجئت بعدم وجود اسمها ضمن كشوف الطلاب المسجلة بالمدرسة، الأمر الذي ترتب عليه منعها من دخول اللجنة، وعدم تمكنها من أداء الامتحانين، فضلًا عن تعذر إثبات قيدها باللجنة الامتحانية، ما تسبب لها في حالة من الصدمة والقلق، خاصة مع بداية ماراثون امتحانات الثانوية العامة الذي يمثل محطة فارقة في مستقبل الطلاب.
وأوضح مصدر مسؤول بمديرية التربية والتعليم أن المديرية ليست طرفًا مباشرًا في المشكلة، مؤكدًا أن أرقام الجلوس وكشوف الطلاب من اختصاص كنترول الثانوية العامة بالإسماعيلية، المختص بقطاع مدينة العاشر من رمضان. وأشار إلى أن الطالبة لم تكن مدرجة ضمن الكشوف الرسمية بسبب عدم استكمالها إجراءات التقدم للامتحانات بالشكل المطلوب وفي المواعيد المحددة.
وأضاف المصدر أن التحقيق في ملابسات الأزمة كشف أن الطالبة كانت تمر بظروف صحية خلال فترة التسجيل، ما دفعها إلى تكليف شقيقتها بإنهاء إجراءات التسجيل الإلكتروني نيابة عنها. إلا أن الأخيرة، وبحسن نية، لم تستكمل جميع الخطوات المطلوبة على الموقع الإلكتروني المخصص لاستخراج رقم الجلوس، معتقدة أن عملية التسجيل قد تمت بالكامل، وهو ما أدى إلى عدم ظهور اسم الطالبة في الكشوف النهائية.
وأكد المصدر أنه فور علم الجهات المختصة بالمشكلة، تم التحرك سريعًا للحفاظ على حق الطالبة، حيث جرى توجيهها إلى مقر الكنترول بالإسماعيلية لاستكمال الإجراءات اللازمة. وبالفعل، تم استخراج رقم جلوس رسمي لها في وقت قياسي، ما أتاح لها دخول اللجنة وأداء امتحان مادة اللغة الفرنسية في اليوم التالي، والانتظام في باقي الامتحانات المقررة وفق الجدول المعتمد.
وفي ختام تصريحاته، وجه المصدر الشكر إلى لجنة النظام والمراقبة للشهادة الثانوية العامة بقطاع الإسماعيلية – المنصورة، مثمنًا سرعة الاستجابة وحسن التعامل مع الموقف، ومؤكدًا أن ما جرى يعكس الحرص على تطبيق القواعد، وفي الوقت نفسه الحفاظ على حقوق الطلاب، وعدم ضياع مستقبل أي طالب نتيجة خطأ غير مقصود أو ظرف طارئ.
