رئيس مجلس الإدارة
رضا سالم
رئيس التحرير
نصر نعيم

رقابة مكثفة بالقاهرة.. غلق 34 محلًا غير مرخص وتشديد على الانضباط

الدكتورة منال عوض
الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية

تلقت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية والبيئة، تقريرًا من لجنة الإدارة العامة للمراجعة الداخلية والحوكمة بالوزارة، بشأن نتائج المرور الميداني الذي استهدف 3 أحياء بمحافظة القاهرة هي: غرب وشرق مدينة نصر ومصر الجديدة، لمتابعة أداء المراكز التكنولوجية، وفحص الطلبات المقدمة من المواطنين، والعمل على إنهاء معاملاتهم في إطار قانوني منضبط.


وأوضح التقرير، الصادر عن الدكتور محمود سامي مدير الإدارة العامة للمراجعة الداخلية والحوكمة، أن اللجنة المشتركة نفذت حملات رقابية موسعة بالتنسيق مع الجهات التنفيذية المعنية، شملت المرور على عدد من الكافيهات والمطاعم والمحال التجارية، ومراجعة التزامها بالاشتراطات القانونية، إلى جانب رفع الإشغالات التي تعوق حركة المرور والمواطنين.

رفع عدد كبير من الإشغالات


وفي حي غرب مدينة نصر، أسفرت الحملة عن رفع عدد كبير من الإشغالات التي تسببت في التعدي على الطريق العام وإعاقة الحركة المرورية، إلى جانب غلق وتشميع 14 محلًا لمزاولة النشاط دون الحصول على التراخيص اللازمة، بعد إنذار أصحابها واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم. كما جرى توجيه عدد من أصحاب الأنشطة بسرعة توفيق أوضاعهم القانونية وفقًا لقانون المحال العامة رقم 154 ولائحته التنفيذية، والاستفادة من التيسيرات التي توفرها الدولة لدمج الأنشطة غير الرسمية في الاقتصاد المنظم.


وفي حي شرق مدينة نصر، نُفذت حملة مسائية بالتنسيق مع هيئة سلامة الغذاء ووزارة التموين وشرطة المرافق، أسفرت عن رفع كميات كبيرة من الإشغالات، ودفع نحو 30 من أصحاب المحال إلى بدء إجراءات تقنين أوضاعهم، فضلًا عن إعدام كميات من اللحوم غير الصالحة للاستهلاك الآدمي بمعرفة الجهات المختصة، إلى جانب غلق وتشميع عدد من المحال المخالفة.

حملة ليلية مفاجئة في حي مصر الجديدة


كما شنت اللجنة حملة ليلية مفاجئة في حي مصر الجديدة، استهدفت متابعة التزام المحال العامة بالاشتراطات القانونية ورفع الإشغالات، وأسفرت عن إزالة عدد من التعديات على الأرصفة والطريق العام شملت كراسي وترابيزات واستاندات، إضافة إلى دفع أكثر من 35 صاحب نشاط لتوفيق أوضاعهم القانونية، وغلق وتشميع 20 محلًا لمزاولة النشاط دون ترخيص، مع اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

استمرار الحملات الميدانية المكثفة على مستوى المحافظات


وأكدت وزيرة التنمية المحلية والبيئة أهمية استمرار الحملات الميدانية المكثفة على مستوى المحافظات، لضبط الشارع، وفرض الانضباط، وتطبيق القانون، والحفاظ على المظهر الحضاري، وضمان تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.


وشددت على ضرورة الاستمرار في المتابعة الميدانية والتعامل الحاسم مع جميع المخالفات، سواء المتعلقة بالمحال العامة أو مخالفات البناء والمتغيرات المكانية غير القانونية، مع اتخاذ الإجراءات الفورية الرادعة، بما يضمن تعزيز هيبة الدولة وتحقيق الانضباط داخل المدن والأحياء.

تم نسخ الرابط