رئيس مجلس الإدارة
رضا سالم
رئيس التحرير
نصر نعيم

بعد تصريحاتها عن مستشفى الشاطبي.. إخلاء سبيل أمنية سويدان بكفالة 20 ألف جنيه

الاسكندريه
الاسكندريه

قررت نيابة باب شرق الإسكندرية، إخلاء سبيل الطبيبة أمنية سويدان بكفالة 20 جنيه، على ذمة البلاغ المقدم ضدها من جامعة الإسكندرية بنشر أخبار كاذبة عن مستشفى الشاطبي الجامعي.

ووجهت للدكتورة أمنية سويدان تهم نشر أخبار كاذبة عن طريق الفيس بوك، وإساءة استخدام حساب الفيس بوك.

أزمة مستشفى الشاطبي 

وكانت قد أجرت نيابة باب شرق الإسكندرية تحقيقاتها مع أمنية سويدان، في ما وجهته من اتهامات بالإهمال والفوضى داخل مستشفى الشاطبي الجامعي والتعدي على المريضات والنساء، وذلك أثناء وجودها طبيب امتياز في عام 2020 بالمستشفى.

وكانت طبيبة امتياز تدعى أمنية سويدان قد أثارت عاصفة جدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد كشفها عن وقائع وممارسات غير إنسانية زعمت حدوثها خلال فترة تدريبها بمستشفى الشاطبي الجامعي بالإسكندرية.

وأكدت الطبيبة وجود تجاوزات في التعامل مع المريضات بقسم النساء والتوليد وسوء معاملة السيدات أثناء الولادة واستخدام ألفاظ مهينة بحقهن وحدوث اعتداءات جنسية.

من جهتها أعلنت جامعة الإسكندرية أنها أحالت ما ذكرته طبيبة الامتياز إلى التحقيق العاجل واتخاذ الإجراءات القانونية حيال الوقائع، وأنها ستتخذ الإجراءات القانونية في حال ثبوت عدم صحة تلك الادعاءات، فيما دعت نقابة الأطباء كل من يمتلك معلومات أو أدلة إلى تقديم شكوى رسمية.

وفي ضوء ما تم تداوله خلال الساعات الماضية عبر بعض منصات التواصل الاجتماعي من منشورات تتضمن ادعاءات وشهادات بشأن وقائع وممارسات نُسبت إلى قسم أمراض النساء والتوليد بمستشفى الشاطبي الجامعي، أكدت جامعة الإسكندرية أنها تتابع ما أُثير بمنتهى الجدية والمسؤولية.

وأكدت الجامعة أن كرامة المريض وسلامته والحفاظ على أخلاقيات المهنة تمثل مبادئ راسخة لا تقبل التهاون أو التجاوز تحت أي ظرف، وأن حق الشكوى مكفول للجميع، كما لا تتوانى الجامعة عن فحص أي بلاغ أو شكوى تتضمن وقائع محددة ومدعومة بالمستندات أو الأدلة التي تتيح التحقق منها، واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها وفقًا للقوانين واللوائح المنظمة.

وأوضحت، أنه في هذا الإطار، فإن ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي محل تحقيق وفحص من الجهات المختصة بكلية الطب، وذلك وفقًا للإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات، وبما يكفل التحقق الدقيق من صحة ما أُثير وتحديد المسؤوليات بكل حياد وشفافية، مؤكدة أن أي تجاوز يثبت حدوثه سيتم التعامل معه بكل حزم ودون تستر أو استثناء.

كما أكدت الجامعة أنها ترحب بتلقي أي شكاوى أو شهادات موثقة عبر القنوات الرسمية المعتمدة لضمان سرية البيانات وحماية مقدميها، بما في ذلك الخط الساخن الموحد لوزارة الصحة (105)، ومنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة (16528)، وبوابتها الإلكترونية (shakwa.eg)، فضلًا عن القنوات الرسمية لجامعة الإسكندرية.

وأكدت الجامعة أن جميع ما يتم تداوله يخضع للفحص الدقيق وفق المستندات والأدلة المتاحة، وبما يضمن الوصول إلى الحقائق كاملة دون اجتزاء أو استباق لنتائج التحقيق.

وفي الوقت ذاته، أهابت الجامعة بالجميع تحري الدقة وعدم إصدار أحكام مسبقة قبل انتهاء أعمال الفحص والتحقيق، حفاظًا على حقوق المرضى ومقدمي الخدمة الطبية على حد سواء، وتجنبًا لتعميم الاتهامات بما قد يسيء إلى آلاف الأطباء وأطقم التمريض والعاملين الذين يؤدون رسالتهم بإخلاص وتفانٍ داخل المستشفيات الجامعية.

وشددت إدارة الجامعة على أنه في حال ثبوت عدم صحة هذه الادعاءات أو تعمد نشر أو ترويج معلومات أو اتهامات غير صحيحة بقصد الإساءة أو إثارة البلبلة، فإن الجامعة تحتفظ بكامل حقوقها القانونية في اتخاذ ما تراه مناسبًا من إجراءات وإحالة الأمر إلى الجهات المعنية والنيابة العامة، حفاظًا على سمعة هذا الكيان العريق الذي يقدم خدماته الطبية والتعليمية لآلاف المرضى والمترددين من محافظة الإسكندرية ومختلف محافظات الجمهورية، وحمايةً للعاملين به الذين يؤدون واجبهم المهني والإنساني بكل إخلاص.

تم نسخ الرابط