رئيس مجلس الإدارة
رضا سالم
رئيس التحرير
نصر نعيم

تعزيزًا للشراكة الأكاديمية.. بروتوكول تعاون بين جامعة قناة السويس ووزارة الأوقاف

 مراسم توقيع البروتوكول
مراسم توقيع البروتوكول

وقّع معهد الدراسات الأفروآسيوية للدراسات العليا، بجامعة قناة السويس، بروتوكول تعاون مشترك مع وزارة الأوقاف المصرية. 

الهدف من التوقيع 

البروتوكول جاء بهدف تعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي وخدمة المجتمع، ودعم برامج الدراسات العليا، وتبادل الخبرات العلمية، بما يسهم في إعداد كوادر مؤهلة تمتلك المعرفة والقدرة على مواكبة متطلبات التنمية وبناء الوعي الرشيد، وذلك خلال مراسم أُقيمت بقاعة مجلس جامعة قناة السويس.

مراسم توقيع البروتوكول 
مراسم توقيع البروتوكول 
مراسم توقيع البروتوكول 
مراسم توقيع البروتوكول 

ووقّع البروتوكول الأستاذ الدكتور أسامة السيد محمود الأزهري، وزير الأوقاف المصرية، ممثلًا عن وزارة الأوقاف، والأستاذ الدكتور ناصر سعيد مندور، رئيس جامعة قناة السويس، ممثلًا عن الجامعة. 

وأكد رئيس الجامعة أن هذا التعاون يجسد رؤية جامعة قناة السويس في الانفتاح على مؤسسات الدولة، وبناء شراكات فاعلة تسهم في تطوير العملية التعليمية والبحثية، وتدعم رسالة الجامعة في خدمة المجتمع، مشيرًا إلى أن معهد الدراسات الأفروآسيوية يمتلك إمكانات علمية وبحثية متميزة تؤهله للقيام بدور محوري في هذا التعاون.

اهتمام وزارة الأوقاف بتأهيل الدعاة والعاملين 

وأكد الدكتور أسامة الأزهري أن البروتوكول يأتي في إطار اهتمام وزارة الأوقاف بتأهيل الدعاة والعاملين بها علميًا وأكاديميًا، والاستفادة من الخبرات العلمية التي يمتلكها معهد الدراسات الأفروآسيوية بجامعة قناة السويس، بما يعزز نشر الفكر الوسطي المستنير، ويرتقي بالمستوى العلمي والبحثي للعاملين بالوزارة.

ويتضمن بروتوكول التعاون إتاحة الفرصة لعدد من الدعاة والعاملين بوزارة الأوقاف للتسجيل ببرامج الدبلوم والماجستير والدكتوراه بأقسام معهد الدراسات الأفروآسيوية للدراسات العليا، خاصة في تخصصات الدراسات الإسلامية، واللغة العربية، والإعلام، إلى جانب التعاون في إلقاء المحاضرات العلمية والعامة، وتنظيم المؤتمرات والمعارض والندوات، وإقامة الحلقات الدراسية وورش العمل المشتركة، وتقديم الاستشارات العلمية والدراسات المشتركة، وتبادل المجلات والدوريات، وتنظيم البرامج الثقافية، وتنفيذ البرامج التدريبية المشتركة.

وشهد مراسم توقيع بروتوكول التعاون الأستاذ الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس جامعة قناة السويس لشئون الدراسات العليا والبحوث، والأستاذ الدكتور محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والشيخ عبد الخالق محمد عطيفي مدير مديرية أوقاف الإسماعيلية، والأستاذ الدكتور مدحت صالح عميد كلية التربية، والأستاذ الدكتور سامي عبد الملك عميد معهد الاستزراع السمكي، والمهندس عادل ألبير أمين عام الجامعة، والأستاذة الدكتورة سحر حساني عميد معهد الدراسات الأفروآسيوية للدراسات العليا، والأستاذ الدكتور محمد عمارة وكيل المعهد .

ويأتي هذا البروتوكول تأكيدًا لحرص جامعة قناة السويس ووزارة الأوقاف المصرية على توسيع آفاق التعاون المشترك، وتوظيف الإمكانات العلمية والبحثية للطرفين في خدمة المجتمع، وإعداد كوادر علمية ودعوية مؤهلة، بما يدعم جهود الدولة في نشر الفكر الوسطي، وترسيخ قيم المعرفة، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

تم نسخ الرابط