للمرافعة.. تأجيل محاكمة متهم بإشعال النيران في والدته وشقيقه بالشرقية
قررت محكمة جنايات الزقازيق تأجيل محاكمة المتهم بإشعال النيران في والدته وشقيقه، وهي الواقعة التي أسفرت عن وفاتهما، وذلك على خلفية خلافات عائلية نشبت داخل مسكن الأسرة بدائرة مركز شرطة منيا القمح بمحافظة الشرقية، إلى اليوم الثاني من دور يوليو المقبل، لسماع مرافعات هيئة الدفاع عن المتهم.
صدر القرار برئاسة المستشار عبدالرحمن محمد شتله، وعضوية المستشارين هشام إبراهيم حامد، ومايكل نعيم، وأحمد إبراهيم رضا، وبسكرتارية أحمد رمزي، وذلك عقب الاطلاع على أوراق القضية وما تضمنته من تحقيقات وأدلة اتهام.
وتعود تفاصيل القضية رقم 40927 لسنة 2025 جنح مركز منيا القمح، والمقيدة برقم 4309 لسنة 2025 كلي جنوب الزقازيق، إلى يوم 10 سبتمبر 2025، حينما قررت النيابة العامة إحالة المتهم أحمد.م.ع.ع، البالغ من العمر 22 عامًا، ويعمل عاملًا بمطعم، ويقيم بقرية الجديدة بدائرة مركز منيا القمح، إلى المحاكمة الجنائية، لاتهامه بقتل والدته انتصار محمد السيد وشقيقه عبدالفتاح محمود عبدالفتاح عمدًا.
ووفقًا لما ورد بأمر الإحالة، فإن المتهم عقد العزم وبيت النية على ارتكاب الجريمة، وأعد مادة قابلة للاشتعال «بنزين»، ثم سكبها على جسدي المجني عليهما وأشعل النيران فيهما، غير مكترث بصراخهما أو بمحاولات الاستغاثة، حتى تأكد من مفارقتهما الحياة، قاصدًا إزهاق روحيهما على إثر خلافات أسرية سابقة.
وأضاف أمر الإحالة أن الجناية اقترنت بجناية أخرى، تمثلت في قيام المتهم بوضع النار عمدًا في عقار مسكون ومملوك لوالده، حيث أضرم الحريق باستخدام مادة معجلة للاشتعال، ما أدى إلى اشتعال النيران وحدوث تلفيات جسيمة بالعقار ومحتوياته، مهددًا سلامة السكان.
وكشفت التحقيقات أن المتهم استغل تواجد والدته وشقيقه داخل المسكن، وسكب عليهما مادة البنزين، ثم أشعل النيران بهما، محدثًا إصابات بالغة أودت بحياتهما في الحال. وبضبطه تنفيذًا لقرار النيابة العامة، وبمواجهته بالأدلة، أقر تفصيليًا بارتكاب الواقعة على النحو الوارد بالتحقيقات.
وعقب تقنين الإجراءات، تمكنت الأجهزة الأمنية من إلقاء القبض على المتهم، وبعرضه على النيابة العامة قررت إحالته إلى محكمة جنايات الزقازيق، التي قررت بدورها تأجيل نظر القضية إلى جلسة لاحقة في يوليو المقبل لاستكمال المرافعات والفصل في القضية.

