رئيس مجلس الإدارة
رضا سالم
رئيس التحرير
نصر نعيم

غرامات الغياب بالمدارس 2026.. التعليم تحدد المبالغ المقررة لطلاب الثانوي والفني

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قيمة رسوم إعادة القيد والغرامات المقررة على الطلاب بالمدارس خلال العام الدراسي 2026 - 2027، وذلك وفقًا للقرار الوزاري رقم 116 الصادر بتاريخ 10 يونيو 2026.

غرامات الغياب بالمدارس 2026 - 2027

وأوضح القرار تفاصيل الرسوم الخاصة بـ إعادة قيد الطلاب المفصولين أو الذين استنفدوا مرات الرسوب، بالإضافة إلى غرامات الانقطاع عن الدراسة دون تقديم عذر مقبول، وذلك في المدارس الثانوية العامة والفنية الرسمية "عربي ولغات"، وكذلك المدارس الخاصة بمختلف أنواعها.

قيمة رسوم إعادة القيد للطلاب في العام الدراسي 2026 - 2027

وحددت وزارة التربية والتعليم رسوم إعادة القيد وفقًا للحالات المختلفة، وجاءت كالتالي:

  • 25 جنيهًا: رسم إعادة قيد الطالب المفصول.
  • 35 جنيهًا: رسم إعادة قيد طلاب التعليم الثانوي العام والفني بعد استنفاد مرات الرسوب.

غرامة الغياب والانقطاع عن الدراسة بالمدارس

وتضمن القرار الوزاري فرض غرامة مالية قدرها 10 جنيهات في حالة توجيه إنذار للطالب بسبب الانقطاع عن المدرسة دون عذر مقبول لمدة 10 أيام متصلة أو منفصلة بمدارس التعليم الأساسي.

وأكدت الوزارة أن تطبيق هذه الغرامات يأتي ضمن الإجراءات المنظمة للانضباط المدرسي والالتزام بالحضور خلال العام الدراسي الجديد.

تطبيق القرار على المدارس الرسمية والخاصة

وشددت وزارة التربية والتعليم على ضرورة الالتزام بتحصيل الرسوم والغرامات وفقًا للقواعد واللوائح المنظمة للعملية التعليمية، على أن يتم تطبيق القرار داخل المدارس الرسمية والخاصة بمختلف أنواعها.

ويأتي ذلك في إطار تنظيم إجراءات القيد وإعادة القيد وضمان انتظام الطلاب في الدراسة خلال العام الدراسي 2027/2026.

تم نسخ الرابط