خلافات أقارب .. السجن المؤبد للمتهمين بقتل شاب بالشرقية
السجن المؤبد للمتهمين بقتل شاب بسبب الخلافات العائلية في منيا القمح
قضت محكمة جنايات الزقازيق بمحافظة الشرقية، بالسجن المؤبد للمتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بمقتل شاب بدائرة مركز شرطة منيا القمح، وذلك على خلفية خلافات سابقة نشبت بين المجني عليه وأقاربه، وانتهت بجريمة قتل مأساوية هزت الرأي العام بالمحافظة.
تفاصيل القضية
صدر الحكم برئاسة المستشار عبدالرحمن محمد شتله رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين هشام إبراهيم حامد، ومايكل نعيم، وأحمد إبراهيم رضا، وبسكرتارية أحمد رمزي، وذلك عقب الاطلاع على أوراق القضية، وسماع مرافعات النيابة العامة ودفاع المتهمين، وما تم تقديمه من أدلة وقرائن.
وتعود أحداث القضية رقم 14798 لسنة 2025 جنح منيا القمح، والمقيدة برقم 4863 لسنة 2025 كلي جنوب الزقازيق، إلى يوم 10 أبريل 2025، عندما أحالت النيابة العامة ستة متهمين إلى المحاكمة الجنائية العاجلة، وهم: أحمد.م.ت.م (22 عامًا)، أحمد.ف.ع.ح (21 عامًا)، محمد.ف.ع.ح (22 عامًا)، أحمد.س.ن.ع (25 عامًا)، نجلاء.ف.إ.ع (36 عامًا)، وأحمد.ه.إ.ع (19 عامًا)، وجميعهم مقيمون بقرية بندف بدائرة مركز شرطة منيا القمح، لاتهامهم بقتل المجني عليه محمد حسن محمد جلال (34 عامًا)، المقيم بذات الدائرة.
وأسند أمر الإحالة للمتهمين ارتكاب جريمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، حيث بيتوا النية وعقدوا العزم على التخلص من المجني عليه، وأعدوا لذلك أسلحة نارية وسلاحًا أبيض وأداة حديدية.
وأوضحت التحقيقات أن المتهم الأول أطلق عيارًا ناريًا صوب رأس المجني عليه، استقر به وأودى بحياته في الحال، بينما تواجد باقي المتهمين بمسرح الجريمة للشد من أزره وتأمين عملية التنفيذ.
كما كشفت التحقيقات عن شروع المتهمين في قتل شخص آخر يُدعى حسام حسن محمد، عمدًا مع سبق الإصرار والترصد، إلا أن جريمتهم لم تكتمل لسبب لا دخل لإرادتهم فيه، وهو تمكن المجني عليه من الفرار، وذلك بتحريض من المتهمة الخامسة.
وبحسب أقوال الشهود والتحريات، فإن خلافات عائلية سابقة كانت وراء تصاعد الأحداث، حيث لاحق المتهمون المجني عليهم في أكثر من مكان، وأثناء استقلال أحدهم دراجته الآلية ومحاولته الاحتماء بأحد المقاهي، واصل المتهمون البحث عنه وعن ذويه، إلى أن علموا بتواجد المجني عليه محمد حسن داخل صالون حلاقة، فتوجهوا إليه، وأطلق المتهم الأول عيارًا ناريًا أودى بحياته، قبل أن يلوذوا بالفرار.
وعقب تقنين الإجراءات واستصدار إذن النيابة العامة، تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط المتهمين، وبعرضهم على النيابة قررت إحالتهم إلى محكمة جنايات الزقازيق، التي أصدرت حكمها بالسجن المؤبد، تأكيدًا لسيادة القانون وردعًا لكل من تسول له نفسه ارتكاب مثل هذه الجرائم.
