غلق وتشميع مركز تغذية علاجية يديره فني تمريض بسمسطا في بني سويف
واصلت مديرية الصحة ببني سويف جهودها الرقابية المكثفة لإحكام السيطرة على المنشآت الطبية الخاصة والتأكد من التزامها بالاشتراطات القانونية والفنية المنظمة للعمل الصحي، حيث نفذت حملة مكثفة بمركز سمسطا بالتعاون مع حماية المستهلك، أسفرت عن ضبط عدد من المخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين.
وجاءت الحملة في إطار توجيهات محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، بتعزيز الرقابة على المنشآت الطبية الخاصة وحماية المواطنين من الممارسات المخالفة التي قد تهدد الصحة العامة، وذلك تحت إشراف هاني جميعه وكيل وزارة الصحة، وبمتابعة إدارة العلاج الحر بمديرية الصحة.

واستهدفت الحملة المكثفة عددًا من المنشآت الصحية داخل مركز سمسطا، حيث كشفت أعمال التفتيش عن إدارة أحد مراكز التغذية العلاجية بواسطة فني تمريض دون الحصول على التراخيص القانونية اللازمة. كما تبين قيام المركز بممارسة أنشطة علاجية مرتبطة بالسمنة والنحافة ومتابعة الحمل بالمخالفة للقانون، في واقعة تمثل انتحالًا لصفة طبيب ومزاولة مهنة دون سند قانوني.
وخلال التفتيش داخل مركز التغذية العلاجية، عثرت اللجنة على كميات من أدوية مجهولة المصدر وغير مصحوبة بالمستندات الدالة على مصدرها أو سلامتها، ما استدعى التحفظ على المضبوطات وتحرير المحاضر اللازمة تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات القانونية.

ولم تتوقف نتائج الحملة المكثفة عند هذا الحد، إذ امتدت أعمال المرور إلى إحدى عيادات الأطفال داخل مركز سمسطا، حيث تبين انتهاء ترخيص العيادة وعدم تجديده وفق الإجراءات القانونية المعمول بها. كما عُثر داخل العيادة على كميات أخرى من أدوية مجهولة المصدر، بالإضافة إلى أدوية خاصة بوزارة الصحة كانت تُستخدم في برامج التخسيس والنحافة بالمخالفة للوائح المنظمة.
وأكدت مديرية الصحة ببني سويف أن فرق التفتيش قامت بالتحفظ على جميع الأدوية مجهولة المصدر المضبوطة، مع تحرير المحاضر اللازمة وإحالة الوقائع إلى الجهات المختصة لاستكمال التحقيقات واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المسؤولين عن تلك المخالفات.

وأوضحت مديرية الصحة ببني سويف أن الإجراءات الجارية تشمل استصدار قرارات غلق للمنشآت المخالفة وفقًا لأحكام القانون رقم 51 لسنة 1981 بشأن تنظيم المنشآت الطبية الخاصة والمعدل بالقانون رقم 153 لسنة 2004، وذلك حفاظًا على صحة المواطنين وضمان تقديم خدمات صحية آمنة.
وشهدت الحملة المكثفة مشاركة ممثلين عن حماية المستهلك وإدارة العلاج الحر، حيث جرى التنسيق الكامل بين الجهات المعنية لضبط المخالفات داخل مركز سمسطا والتصدي لأي ممارسات غير قانونية داخل المنشآت الطبية الخاصة.
وتؤكد مديرية الصحة ببني سويف استمرار حملاتها الرقابية بالتعاون مع حماية المستهلك في مختلف مراكز المحافظة، لرصد أي مخالفات أو تداول أدوية مجهولة المصدر، والتأكد من التزام جميع المنشآت الطبية الخاصة بالقوانين والضوابط المنظمة للعمل الطبي، بما يضمن تقديم خدمة صحية آمنة للمواطنين.



