رئيس مجلس الإدارة
رضا سالم
رئيس التحرير
نصر نعيم

وجهي كلامك للمنصة.. ماذا دار بين رئيس النواب وإيرين سعيد تحت القبة؟

هشام بدوي رئيس مجلس
هشام بدوي رئيس مجلس النواب

شهدت الجلسة العامة لـ مجلس النواب، برئاسة المستشار هشام بدوي، موقفًا لافتًا عكس حرص رئاسة المجلس على الالتزام بالقواعد المنظمة للمناقشات تحت القبة، وذلك خلال مناقشة مشروع قانون تجديد العمل بقانون إنهاء المنازعات الضريبية، قبل الموافقة عليه نهائيًا.

وخلال استعراضها لعدد من الملاحظات والاستفسارات بشأن مشروع القانون، قالت النائبة إيرين سعيد: "عندي سؤال لوزير المالية"، لتتدخل رئاسة المجلس على الفور، حيث وجه المستشار هشام بدوي حديثه إليها قائلًا: "وجهي حديثك للمنصة بعد إذنك".

برضه وجهي كلامك للمنصة

وردت النائبة إيرين سعيد قائلة: "أوكية.. بس أنا مذكرتش اسم بالمناسبة يعني.. أنا ببصله عشان هو متجاوب ودي حاجة إيجابية"، إلا أن رئيس المجلس جدد التأكيد على ضرورة الالتزام بالتقاليد البرلمانية المنظمة للمناقشات، قائلًا: "برضه وجهي كلامك للمنصة".

النائبة ايرين سعيد
النائبة ايرين سعيد

وجاء الموقف خلال مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن مد العمل بالقانون رقم 79 لسنة 2016 الخاص بإنهاء المنازعات الضريبية، والذي أكد وزير المالية أنه يأتي استجابة لمطالب المستثمرين والممولين، بهدف تسوية الملفات الضريبية العالقة بصورة ودية ومنظمة، بما يسهم في دعم النشاط الاقتصادي وتحسين بيئة الأعمال.

وفي ختام المناقشات، وافق مجلس النواب بصفة نهائية على مشروع القانون، ليستمر العمل بأحكامه حتى 31 ديسمبر 2026، في خطوة تستهدف استكمال جهود الدولة لتطوير المنظومة الضريبية وتخفيف أعباء النزاعات بين الممولين والإدارة الضريبية.

ويهدف القانون إلى تحقيق مزيد من الاستقرار الضريبي، وتوفير آليات مرنة لتسوية المنازعات القائمة، بما يحقق التوازن بين حقوق الخزانة العامة وحقوق الممولين، إلى جانب دعم مناخ الاستثمار وتشجيع الامتثال الضريبي الطوعي، باعتباره أحد المحاور الرئيسية في خطة الإصلاح الاقتصادي.

تم نسخ الرابط