ورشة عمل لأعضاء النيابة الإدارية حول الذكاء الاصطناعي لدعم التحول الرقمي بالعمل القضائي
نظمت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) ورشة عمل متخصصة بعنوان «Generative AI for Lawyers»، بمقر مركز الإبداع التكنولوجي «كريتيفا» بقصر السلطان حسين كامل بالقاهرة، بمشاركة 35 عضوًا من أعضاء هيئة النيابة الإدارية، وذلك في إطار دعم التحول الرقمي وبناء القدرات التكنولوجية للعاملين بالجهات القضائية.
ورشة عمل لأعضاء النيابة الإدارية حول الذكاء الاصطناعي التوليدي
وجاء تنظيم الورشة تحت رعاية المستشار محمد الشناوي، رئيس هيئة النيابة الإدارية، والمهندس رأفت هندي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبالتعاون بين وحدة شؤون المرأة وحقوق الإنسان وذوي الإعاقة بالنيابة الإدارية برئاسة المستشارة بريهان محسن، نائب رئيس الهيئة ومدير الوحدة، وقطاع التطوير المؤسسي بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بإشراف المهندسة غادة لبيب، نائب وزير الاتصالات للتطوير المؤسسي.
وتناولت الورشة عددًا من المحاور الرئيسية، من بينها المفاهيم الأساسية للذكاء الاصطناعي التوليدي، وهندسة الأوامر (Prompt Engineering)، والتحديات المرتبطة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي، إلى جانب الجوانب القانونية والأخلاقية المنظمة لاستخدام هذه التقنيات في بيئة العمل.
ويعمل البرنامج التدريبي على تعزيز الوعي الرقمي لدى المشاركين، وتنمية مهاراتهم في استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي بصورة آمنة ومسؤولة، مع تعميق فهمهم للفرص والتحديات المرتبطة بهذه التقنيات، ودعم قدرتهم على توظيفها في تطوير العمل القضائي ورفع كفاءة الأداء المؤسسي.
وأكدت النيابة الإدارية أن تنظيم هذه الورشة يأتي في إطار مواكبة التطورات المتسارعة في مجالات التكنولوجيا الحديثة، والاستثمار في بناء القدرات الرقمية لأعضائها، بما يسهم في دعم منظومة العدالة، وتحسين جودة الخدمات، وتعزيز كفاءة العمل المؤسسي، اتساقًا مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة «رؤية مصر 2030»، وتوجهات الدولة نحو بناء جهاز إداري وقضائي أكثر كفاءة وقدرة على توظيف التقنيات الحديثة في خدمة العدالة وسيادة القانون.



