إقرار خارطة طريق لاتفاق نهائي بين أمريكا وإيران خلال 60 يوماً
اختتمت الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى، التي انعقدت في إطار مذكرة التفاهم الموقعة في إسلام آباد، بمشاركة ممثلين عن أمريكا وإيران، إلى جانب الدولتين الوسيطتين، دولة قطر وجمهورية باكستان الإسلامية، وذلك في منتجع بورجنشتوك بسويسرا.
وسادت أعمال اليوم الأول من قمة بحيرة لوسيرن أجواء إيجابية وبناءة، حيث أحرز تقدم مشجع شمل إنشاء آلية لمواصلة المحادثات الفنية.
واستنادا إلى مذكرة التفاهم، اتفقت الأطراف على إنشاء لجنة رفيعة المستوى تتولى الإشراف السياسي على جهود الوساطة، على أن يرفع كبيرا المفاوضين تقارير دورية إلى اللجنة، إلى جانب قيادتهما لمجموعات عمل متخصصة تعنى بالملف النووي والعقوبات، وإنشاء مجموعة عمل للمتابعة وتسوية النزاعات، بما يضمن التنفيذ الفعال لمذكرة التفاهم، فضلا عن النظر في المسائل الأخرى ذات الصلة.
اتفاق نهائي خلال 60 يوما
كما اتفقت اللجنة رفيعة المستوى على خارطة طريق تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوما، بما يمهد للبدء الفوري في جولة جديدة من المحادثات الفنية.
وتم كذلك إنشاء قناة اتصال بين الأطراف للفترة المنصوص عليها في الفقرة الخامسة من مذكرة التفاهم، بهدف تفادي الحوادث وسوء الفهم، وضمان العبور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز.
واتفق الطرفان على إنشاء مجموعة عمل لتفادي التصعيد، تضم الطرفين والجمهورية اللبنانية، وبتيسير من الوسطاء، بهدف ضمان الالتزام بوقف العمليات العسكرية في لبنان، وفقا لما نصت عليه مذكرة التفاهم.
ومن المقرر أن تتواصل المحادثات الفنية طوال ما تبقى من الأسبوع في منتجع بورغنشتوك، لمناقشة جميع القضايا ذات الصلة.
وسيواصل الطرفان الوسيطان بذل قصارى جهودهما لضمان استمرار المفاوضات في أجواء بناءة، وصولا إلى اتفاق نهائي.
وأعربت دولة قطر وجمهورية باكستان الإسلامية عن خالص تقديرهما للولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية على التزامهما المتواصل بالحلول الدبلوماسية وسعيهما إلى التوصل إلى تسوية سلمية للنزاع.
كما أشاد الطرفان الوسيطان بالدول الشقيقة والصديقة على دعمها المتواصل وإسهاماتها القيمة في المفاوضات الجارية.
