مسؤول أمريكي: المفاوضات مستمرة والوفد الإيراني لا يزال حاضرا
أكد مسؤول أمريكي كبير مشارك في المفاوضات أن الوفد الأمريكي منخرط منذ ساعات الصباح في اجتماعات ومباحثات متواصلة ضمن المسار التفاوضي الجاري.
وأوضح أن الوفد الإيراني لا يزال موجودا في موقع المفاوضات، خلافا لما تردد في بعض التقارير، مشيرا إلى أن المناقشات بين الأطراف المختلفة ما زالت مستمرة.
وأضاف أن المشاركين يتوقعون مواصلة العمل والمفاوضات طوال الليل، في إطار الجهود الرامية إلى معالجة الملفات المطروحة.
وأشار المسؤول إلى أن المحادثات تناولت بعض الرسائل الإيرانية التي وصفها بالملتبسة بشأن مضيق هرمز، موضحا أنه جرى العمل على آليات لمنع التصعيد وضمان بقاء المضيق مفتوحا بالكامل أمام حركة الملاحة.
كما أوضح أن المفاوضات شملت بحث آليات منع التصعيد وسبل تنفيذ وقف إطلاق النار في جنوب لبنان.
ولفت إلى أنه جرى إجراء نقاشات معمقة بشأن جميع عناصر الاتفاق النووي، مؤكدا أن العمل سيتواصل على هذه الملفات والاستفادة مما تحقق تمهيدا لبدء محادثات فنية خلال المرحلة المقبلة.
ترامب: أمريكا يمكن أن تصبح الملاك الحارس لهرمز
من ناحيته، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في تصريحات لشبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، إن الولايات المتحدة يمكن أن تصبح "الملاك الحارس" لمضيق هرمز، وأن تحصل على 20% من النفط، مضيفًا: "قد نسيطر على مضيق هرمز إذا اضطررنا لذلك"، محذرًا بأنه "سيقصف إيران بشدة" إذا حدث ذلك.
وأضاف ترامب، مكررًا ما قاله السبت، أنه في حال عدم توقيع اتفاق "فسيتم فرض رسوم في مضيق هرمز".
وكشفت "فوكس نيوز" أن ترامب أجرى اتصالات مع الإيرانيين خلال الليل، محذرًا إياهم من إغلاق مضيق هرمز، وذلك بعد إعلان الحرس الثوري الإيراني فرض قيود على الملاحة في الممر المائي الاستراتيجي على خلفية تكثيف إسرائيل هجماتها على لبنان.


