استثمارات بـ457 مليون دولار تدعم توسعات ميناء الحمراء وتحول مصر لمركز إقليمي للطاقة
تواصل مصر تنفيذ خططها لتطوير البنية التحتية لقطاع الطاقة عبر التوسع في المشروعات اللوجستية الخاصة بتخزين وتداول النفط، في إطار استراتيجية تستهدف تعزيز مكانتها كمركز إقليمي لتجارة وتداول المنتجات البترولية في منطقة البحر المتوسط.
ويأتي مشروع تطوير ميناء الحمراء البترولي بمدينة العلمين الجديدة ضمن أبرز هذه المشروعات، حيث تسعى الحكومة إلى الانتهاء من تشغيل التوسعات الجديدة قبل نهاية العام الجاري، بما يسهم في مضاعفة الطاقة التخزينية للميناء واستقطاب المزيد من الشركات العالمية العاملة في قطاع النفط.
تشغيل توسعات ميناء الحمراء قبل نهاية العام
تستهدف الحكومة الانتهاء من تنفيذ وتشغيل توسعات ميناء الحمراء البترولي خلال شهر ديسمبر المقبل، باستثمارات إجمالية تبلغ 457 مليون دولار، وفقًا لما كشفه مسؤول حكومي رفض الكشف عن هويته.
وأوضح المسؤول أن المشروع، الذي تنفذه شركة ويبكو بالتعاون مع شركة الفجيرة الإماراتية، سيؤدي إلى رفع السعة التخزينية للميناء بنسبة تقارب 112%، لتصل إلى 5.3 مليون برميل من النفط الخام، مقارنة بنحو 2.5 مليون برميل في الوقت الحالي.
وأشار إلى أن خطة التطوير تشمل تنفيذ توسعات بالمنطقة الشمالية للميناء باستثمارات تصل إلى 122 مليون دولار، إلى جانب تنفيذ أعمال تطوير بالمنطقة الجنوبية باستثمارات تبلغ 335 مليون دولار، بما يرفع كفاءة الميناء وقدرته على استقبال وتداول الشحنات النفطية.
منطقة لوجستية لخدمة شركات النفط العالمية
وأوضح المسؤول الحكومي أن السعات التخزينية الجديدة ستخصص لتقديم خدمات لوجستية للشركات العالمية العاملة في مجال النفط، بما يسمح بتخزين شحنات الخام والمنتجات البترولية وإعادة تداولها، وهو ما يدعم حركة التجارة الإقليمية ويزيد من تنافسية الميناء.
ويأتي المشروع امتدادًا للتعاون بين وزارة البترول والثروة المعدنية وإمارة الفجيرة الإماراتية، بعدما تم خلال أكتوبر الماضي توقيع ثلاث اتفاقيات تضمنت تأسيس شركة مساهمة مصرية لإنشاء منطقة لوجستية متخصصة في تخزين وتداول الزيت الخام والمنتجات البترولية بمنطقة العلمين على ساحل البحر المتوسط، بالإضافة إلى توقيع اتفاق لتخزين الخام داخل تسهيلات ميناء الحمراء، واتفاق تجاري لتوريد المنتجات البترولية لصالح الهيئة المصرية العامة للبترول.
خطة لرفع الطاقة التخزينية إلى 20 مليون برميل بحلول 2030
وأكد المسؤول الحكومي أن أعمال التطوير لا تقتصر على زيادة السعات التخزينية الحالية، وإنما تشمل إنشاء منطقة متكاملة لتخزين وشحن المنتجات النفطية في المنطقة الجنوبية بطاقة تصل إلى 130 ألف طن، ويتم تنفيذها على مرحلتين، وتضم مستودعات مخصصة لتخزين السولار والبنزين ووقود الطائرات.
وأضاف أن الحكومة تستهدف ضمن خططها المستقبلية، رفع الطاقة التخزينية لميناء الحمراء بحلول عام 2030 إلى نحو 20 مليون برميل من النفط الخام، إلى جانب 400 ألف طن من المنتجات البترولية، بما يعزز من دور الميناء كأحد أهم مراكز تخزين وتداول الطاقة في منطقة البحر المتوسط، ويدعم استراتيجية مصر للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول النفط والغاز.



