طلب برلماني يطالب بتمويل ميسر لتوسيع استخدام الطاقة الشمسية بالمنازل وخفض تكلفتها
تقدم الدكتور ياسر الهضيبي، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار هشام بدوي، رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بشأن تعثر التوسع في استخدام الطاقة الشمسية بالمنازل، نتيجة ارتفاع تكلفة تركيب المنظومات وغياب آليات التمويل الميسر، بما يحرم ملايين المواطنين من الاستفادة من الطاقة النظيفة وخفض فاتورة استهلاك الكهرباء.
طلب برلماني يطالب بتمويل ميسر لتوسيع استخدام الطاقة الشمسية بالمنازل وخفض تكلفتها
وأوضح الهضيبي أن الدولة تتبنى خططًا طموحة للتوسع في الطاقة المتجددة، إلا أن المواطن لا يزال يواجه تحديات كبيرة تحول دون الاستفادة من الطاقة الشمسية، في مقدمتها ارتفاع التكلفة المبدئية للتركيب، والتي قد تصل إلى نحو 1.5 مليون جنيه لعقار مكون من ستة طوابق، فضلًا عن ارتفاع أسعار الفائدة على التمويلات البنكية، ما يقلل من الجدوى الاقتصادية للمشروع.
وأشار النائب إلى أن الرسوم والاشتراطات الخاصة بربط المحطات الشمسية بالشبكة القومية، إلى جانب آليات المحاسبة الحالية، ساهمت في إطالة فترة استرداد تكلفة الاستثمار، الأمر الذي أدى إلى تراجع الإقبال على تنفيذ هذه المشروعات، لافتًا أيضًا إلى وجود تحديات تنظيمية تتعلق بتركيب المحطات في العقارات متعددة الوحدات وتقسيم الطاقة المنتجة بين السكان.
وأكد الهضيبي أن التوسع في استخدام الطاقة الشمسية يحقق فوائد كبيرة للدولة والمواطن، من خلال تخفيف الأحمال على الشبكة الكهربائية، وخفض استهلاك الوقود التقليدي، وتقليل الانبعاثات، ودعم جهود التحول إلى الاقتصاد الأخضر.
إعداد برنامج قومي للتوسع في استخدام الطاقة الشمسية بالمنازل
وطالب الحكومة بإعداد برنامج قومي للتوسع في استخدام الطاقة الشمسية بالمنازل، يتضمن برامج تمويل منخفضة الفائدة، ومراجعة رسوم وإجراءات ربط المحطات بالشبكة القومية، إلى جانب وضع إطار تنظيمي واضح ييسر تركيب المحطات في العمارات السكنية، بما يضمن استفادة شريحة أكبر من المواطنين من هذا المصدر الحيوي للطاقة.
