حملات مكثفة بالجيزة.. إزالة مخالفات وتشميع محال وضبط لحوم فاسدة في الدقي والعجوزة
أكدت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية والبيئة، استمرار الوزارة في تنفيذ الجولات الميدانية والرقابية بمختلف المحافظات، بهدف تعزيز الانضباط داخل الوحدات المحلية، والتعامل الحاسم مع المخالفات، إلى جانب الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.
وجاء ذلك عقب اطلاع الوزيرة على تقرير أعمال اللجنة المشتركة من الإدارة العامة للمراجعة الداخلية والحوكمة واللجنة العليا للمحال العامة بالوزارة، والتي نفذت حملة ميدانية بالتنسيق مع شرطة المرافق وهيئة سلامة الغذاء داخل حيي الدقي والعجوزة بمحافظة الجيزة.
وأوضح التقرير، الذي عرضه الدكتور محمود سامي، مدير عام المراجعة الداخلية والحوكمة، أن اللجنة تابعت سير العمل بالمراكز التكنولوجية في الحيين، وراجعت انتظام تقديم الخدمات للمواطنين، كما استمعت إلى آرائهم وملاحظاتهم بهدف تحسين جودة الأداء وتبسيط الإجراءات.
ملفات التصالح غير المستوفاة
وشملت أعمال المتابعة مراجعة عدد من ملفات التصالح غير المستوفاة، حيث تم التنبيه على أصحابها بسرعة استكمال المستندات المطلوبة لتجنب اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
مواجهة مخالفات البناء
وفي إطار مواجهة مخالفات البناء، رصدت اللجنة متغيرًا مكانيًا مخالفًا تمثل في زيادة ارتفاع سور أعلى أحد العقارات وإجراء أعمال تبليط بالمخالفة للاشتراطات، وتمت إزالة الجزء المخالف فورًا بمعرفة صاحب العقار.
حملات مكثفة لرفع الإشغالات
كما نفذت اللجنة حملات مكثفة لرفع الإشغالات بعدد من الشوارع الحيوية في نطاق حيي الدقي والعجوزة، أسفرت عن إزالة الكراسي والترابيزات والشيش المخالفة، وتحرير محاضر بيئية للمخالفين، بما ساهم في إعادة الانضباط وتيسير حركة المواطنين والسيارات، خاصة بشوارع جامعة الدول العربية وشهاب ومنطقة شرق نادي الترسانة.
وتابعت اللجنة أيضًا عمل سيارة المركز التكنولوجي المتنقلة، للتأكد من انتظام استقبال طلبات المواطنين في أماكن تواجدهم، بما يخفف الضغط على المراكز التكنولوجية الثابتة وييسر الحصول على الخدمات.
وامتدت الحملات إلى الفترات المسائية، حيث تم المرور على عدد من الشوارع الرئيسية، من بينها السودان، وجامعة الدول العربية، والكوثر، ومصدق، لمراجعة أوضاع المحال التجارية والتأكد من التزامها باشتراطات التراخيص.
وأسفرت الحملات عن غلق وتشميع عدد من المحال غير المرخصة، إلى جانب مصادرة الإشغالات التي شملت 40 شيشة، و115 كرسيًا، و25 ترابيزة، و5 استاندات، و5 طاولات بلاستيكية، مع إيداع المضبوطات بمخازن الأحياء.
وفي السياق ذاته، أعدمت هيئة سلامة الغذاء، بحضور أعضاء اللجنة المشتركة، نحو 18 كيلوجرامًا من اللحوم غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، في إطار الإجراءات الوقائية الرامية إلى الحفاظ على صحة المواطنين.
وشددت الدكتورة منال عوض على مواصلة الحملات الرقابية والمتابعة الميدانية بجميع المحافظات، لضمان الانضباط داخل الوحدات المحلية، وتحسين مستوى الخدمات، خاصة بالمراكز التكنولوجية، بما يحقق رضا المواطنين، مؤكدة استمرار التنسيق مع هيئة سلامة الغذاء وكافة الجهات المعنية للتأكد من سلامة الأغذية المقدمة داخل المطاعم والمحال التجارية، حفاظًا على الصحة العامة.

