5 مشروعات قوانين وخطة تصعيد شاملة.. الوفد يقود تحركًا لإنصاف أصحاب المعاشات
أكد الدكتور السيد البدوي شحاتة، رئيس حزب الوفد، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتمامًا كبيرًا بأصحاب المعاشات، ويحرص على إنصافهم وتحسين أوضاعهم المعيشية.
جاء ذلك خلال اجتماع موسع ترأسه رئيس حزب الوفد، بحضور وفد من الاتحاد العام لنقابات أصحاب المعاشات برئاسة أحمد العرابي، والدكتور ياسر الهضيبي سكرتير عام الحزب ووكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، والهيئتين البرلمانيتين لحزب الوفد بمجلسي النواب والشيوخ برئاسة الكاتب الصحفي النائب محمد عبد العليم داوود والمستشار طارق عبد العزيز، إلى جانب عدد من قيادات الحزب وممثلي اتحاد أصحاب المعاشات.
وقال البدوي، إن الرئيس السيسي أكد خلال أحد لقاءاته مع رؤساء الأحزاب، والذي شارك فيه شخصيًا، حرصه الكامل على تقديم مزيد من الدعم لأصحاب المعاشات، مشيرًا إلى أن الرئيس قال بوضوح: "إنه حريص كل الحرص على أن يقدم شيئًا لأصحاب المعاشات".
خطاب مفتوح وتحرك سياسي لدعم أصحاب المعاشات
وأوضح رئيس حزب الوفد أنه سيتم نشر خطاب مفتوح عبر جريدة الوفد بشأن قضية أصحاب المعاشات، مؤكدًا أن الحزب سيتخذ خطوات عملية بالتوازي مع هذا الخطاب من خلال هيئته البرلمانية، إلى جانب دعوة مختلف القوى السياسية لتبني هذا الملف الذي يمس شريحة واسعة من المواطنين.
ووجه البدوي الهيئة البرلمانية للحزب في مجلسي النواب والشيوخ باستخدام جميع الأدوات البرلمانية المتاحة للدفاع عن حقوق أصحاب المعاشات، مؤكدًا أن الوفد سيواصل دعم هذه القضية باعتبارها قضية وطنية وإنسانية تمس مواطنين أفنوا سنوات عمرهم في خدمة الدولة المصرية.
اتحاد أصحاب المعاشات: حقوقنا الدستورية غائبة منذ سنوات
من جانبه، أكد أحمد العرابي، رئيس الاتحاد العام لنقابات أصحاب المعاشات، أن أصحاب المعاشات يعانون من أوضاع صعبة نتيجة عدم حصولهم على حقوقهم التي كفلها الدستور، مشيرًا إلى أن الحكومة تواصل رفع الحد الأدنى للأجور دون أن تمتد هذه الزيادات إلى أصحاب المعاشات.
وأوضح العرابي أن المواد 17 و27 و35 و53 و224 من الدستور تضمنت التزامات واضحة تجاه أصحاب المعاشات، إلا أن القوانين المكملة لهذه النصوص لم تصدر حتى الآن، رغم مرور أكثر من 12 عامًا على إقرار الدستور.
وأشار إلى أن المادة 27 من الدستور تنص على ضرورة توفير حد أدنى للأجور والمعاشات يضمن حياة كريمة للمواطنين.
مطالب بمساواة الحد الأدنى للمعاشات بالأجور
وطالب رئيس الاتحاد العام لنقابات أصحاب المعاشات بضرورة مساواة الحد الأدنى للمعاشات بالحد الأدنى للأجور المعمول به للعاملين في الدولة والبالغ 8000 جنيه، مع تضمين ذلك ضمن موازنة العام المالي 2026/2027.
كما دعا إلى إقرار "علاوة حد أدنى" لأصحاب المعاشات القدامى بنسبة 20% وبحد أدنى 1600 جنيه شهريًا، فضلًا عن المساواة في المبالغ المخصصة لمواجهة أعباء غلاء المعيشة، في ظل التراجع المستمر للقوة الشرائية للجنيه وارتفاع الأسعار.
وانتقد العرابي ما وصفه بضعف الدور الرقابي والتشريعي تجاه هذه القضية، مؤكدًا أن أصحاب المعاشات لا يملكون مصدر دخل آخر سوى معاشاتهم، الأمر الذي يستوجب توفير حماية اجتماعية حقيقية لهم.
ياسر الهضيبي: الوفد يدعم جميع المطالب المشروعة
بدوره، أعلن الدكتور ياسر الهضيبي، سكرتير عام حزب الوفد ووكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، دعمه الكامل لجميع المطالب المشروعة لأصحاب المعاشات.
وأكد الهضيبي أن حزب الوفد سيستخدم مختلف الأدوات البرلمانية المتاحة من أجل الدفاع عن حقوق أصحاب المعاشات والعمل على تحقيق مطالبهم في الحصول على دخل يضمن لهم حياة كريمة.
عبد العليم داوود: نخوض معركة سياسية وتشريعية لإنصاف أصحاب المعاشات
من جانبه، أكد النائب محمد عبد العليم داوود، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس النواب، أن الحزب يستعد لخوض معركة سياسية وتشريعية واسعة لإنصاف أصحاب المعاشات.
وأوضح أن هذه القضية تمثل أولوية وطنية بالنسبة للحزب، مستحضرًا مواقف الوفد التاريخية في الدفاع عن القضايا العامة، ومؤكدًا أن الحزب يمتلك الخبرة والإرادة لقيادة تحرك سياسي واسع لدعم حقوق أصحاب المعاشات.
خمسة مشروعات قوانين جديدة لدعم أصحاب المعاشات
وكشف عبد العليم داوود عن إعداد خمسة مشروعات قوانين جديدة تعبر عن مطالب أصحاب المعاشات، سيتم التقدم بها إلى البرلمان خلال المرحلة المقبلة.
وأشار إلى أن الحزب يعمل على حشد الدعم السياسي والبرلماني اللازم لهذه التشريعات، مؤكدًا أن الوفد سيظل صوتًا مدافعًا عن حقوق أصحاب المعاشات حتى يتم تحقيق مطالبهم بصورة عملية.
وأضاف أن الحزب سيقوم بإحالة كافة المقترحات المقدمة من اتحاد أصحاب المعاشات إلى اللجان الاقتصادية وبيت الخبرة داخل الحزب لدراستها ووضع آليات تمويل قابلة للتطبيق تضمن تنفيذ المطالب دون الإضرار بالتوازنات المالية للدولة.
طارق عبد العزيز: خطة وفدية بثلاثة مسارات
من جانبه، كشف المستشار طارق عبد العزيز، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، عن خطة متكاملة للتعامل مع ملف أصحاب المعاشات.
وأوضح أن الخطة ترتكز على ثلاثة محاور رئيسية، أولها التواصل مع القيادة السياسية والحكومة للتأكيد على أحقية أصحاب المعاشات في مطالبهم، وثانيها إعداد رؤية تشريعية متكاملة تستند إلى دراسات قانونية واكتوارية دقيقة، وثالثها توسيع نطاق التنسيق مع مختلف القوى السياسية الداعمة لهذه القضية.
وأكد أن الحزب بدأ بالفعل التحرك لجمع التأييد البرلماني والسياسي اللازم، مشددًا على أن الوفد سيواصل جهوده حتى تتحقق مطالب أصحاب المعاشات في صورة إجراءات وتشريعات ملموسة.
تبادل الدروع وتكريم رموز الدفاع عن أصحاب المعاشات
وفي ختام الاجتماع، قدم أحمد العرابي درع الاتحاد العام لنقابات أصحاب المعاشات إلى الدكتور السيد البدوي، تقديرًا لدوره في دعم قضايا أصحاب المعاشات والدفاع عن حقوقهم.
كما قدم رئيس حزب الوفد درع الحزب إلى أحمد العرابي تقديرًا لجهود الاتحاد في الدفاع عن حقوق نحو 12 مليون صاحب معاش في مصر.
وشهد اللقاء أيضًا تكريم اسم الراحل البدري فرغلي، مؤسس اتحاد أصحاب المعاشات وأحد أبرز المدافعين عن حقوقهم، من خلال إهداء درع تكريمية تقديرًا لمسيرته النضالية والبرلمانية.
وحضر الاجتماع عدد من قيادات حزب الوفد واتحاد أصحاب المعاشات، من بينهم الدكتور ياسر الهضيبي، والنائب محمد عبد العليم داوود، والمستشار طارق عبد العزيز، وأحمد العرابي، ويوسف المصري، وفايز البنا، وسعد علم، وزيدان زيدان، وصبحي وديع.