نقل النواب تُلزم الطرق والكباري وجهاز السكك الحديد بجداول زمنية عاجلة لتنفيذ مشروعات حيوية
ناقشت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، برئاسة النائب وحيد قرقر، رئيس اللجنة، عددًا من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب، والتي تناولت ملفات تطوير شبكة الطرق، وإنشاء الكباري والمحاور المرورية في عدد من المحافظات.
طلب لإنشاء كوبري السعرانية وربطه بطريق القاهرة – الإسكندرية الزراعي
وناقشت اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود شعلان، بشأن إنشاء كوبري سيارات بمنطقة السعرانية وربطه بطريق القاهرة/الإسكندرية الزراعي.
وأوصت اللجنة بإلزام الهيئة العامة للطرق والكباري بموافاة اللجنة فورًا بنتائج اللجنة المشكلة لدراسة إنشاء مخرج عند كفر الدوار في اتجاه القاهرة، إلى جانب دعوة ممثلين عن الإدارة العامة للمرور ومحافظة البحيرة والنائب مقدم الطلب لحضور أعمال اللجنة، لدراسة المقترح من مختلف الجوانب الفنية.
كما شددت التوصيات على ضرورة إعداد تقرير شامل حول الجدوى الاقتصادية والمرورية لإنشاء مخرج كفر الدوار، بما يضمن اتخاذ القرار المناسب بناءً على دراسات دقيقة.
جدول زمني لإنهاء وصلة كوبري كفر داود – البريجات – طملاي
كما ناقشت اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب أمير الجزار، بشأن بطء تنفيذ أعمال وصلة كوبري طريق كفر داود – البريجات – طملاي.
وأوصت اللجنة بإلزام الهيئة العامة للطرق والكباري بإرسال خطاب رسمي إلى اللجنة والنائب مقدم الطلب، يتضمن جدولًا زمنيًا دقيقًا ونهائيًا لإنهاء أعمال وصلة الكوبري خلال مدة لا تتجاوز 4 أشهر، وذلك وفقًا للإفادة الرسمية الصادرة عن نائب رئيس الهيئة.
كوبري ملاحي أعلى فرع رشيد أمام شبراخيت
وفيما يخص طلب النائبة فايزة صالح بشأن إنشاء كوبري ملاحي أعلى فرع رشيد أمام مدينة شبراخيت لربط محافظات البحيرة والغربية وكفر الشيخ، أوصت اللجنة بإلزام الهيئة العامة للطرق والكباري بموافاة اللجنة والنائبة بخطاب رسمي يفيد الانتهاء من أعمال البلاطات الخاصة بكوبري الرياح خلال مدة لا تتجاوز 3 أشهر، وفقًا لما تم التعهد به خلال الاجتماع.
رفع كفاءة طريق إيتاي البارود – الدلنجات
كما ناقشت اللجنة طلب الإحاطة الخاص برفع كفاءة طريق إيتاي البارود / الدلنجات، وأوصت بإلزام محافظة البحيرة بإرسال خطاب رسمي يوضح الحالة الإنشائية الحالية للطريق.
كما شددت اللجنة على ضرورة البدء الفوري في تنفيذ أعمال صيانة عاجلة ومؤقتة للطريق لتأمين حركة السير، لحين الانتهاء من أعمال المرافق والبدء في أعمال الرصف النهائي.
كوبري مشاة أعلى ترعة الخندق الشرقي والسكة الحديد
وتناول الاجتماع أيضًا طلب إنشاء كوبري علوي للمشاه أعلى ترعة الخندق الشرقي والسكة الحديد وطريق القاهرة/الإسكندرية الزراعي.
وأوصت اللجنة بإلزام محافظة البحيرة بالتنسيق الفوري مع الجهات المعنية، وعلى رأسها وزارة الموارد المائية والري والهيئة القومية لسكك حديد مصر، للبدء في الدراسات الفنية اللازمة لإنشاء كوبري المشاة العلوي.
تطوير محطة سكك حديد التوفيقية بإيتاي البارود
كما بحثت اللجنة طلب الإحاطة بشأن بطء أعمال تطوير محطة سكك حديد التوفيقية بإيتاي البارود.
وأوصت اللجنة بقيام الهيئة القومية لسكك حديد مصر بدراسة إمكانية إطالة رصيف المحطة بشكل عاجل، بما يتناسب مع حركة القطارات، مع إدراج ذلك ضمن أعمال التطوير الجارية.
تأكيدات رئيس لجنة النقل على متابعة التنفيذ
وخلال الاجتماع، أكد النائب وحيد قرقر، رئيس لجنة النقل والمواصلات، أن اللجنة تضع مصلحة المواطن وتحسين جودة الخدمات اليومية على رأس أولوياتها، مشيرًا إلى أن مناقشة هذه الملفات تأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالارتقاء بالبنية التحتية وتعزيز معايير الأمان على الطرق.
وشدد رئيس اللجنة على أن اللجنة لن تتهاون في متابعة تنفيذ التوصيات الصادرة عنها، مؤكدًا ضرورة التزام جميع الجهات التنفيذية والوزارات بالمدد الزمنية والمواصفات الفنية المحددة.
واختتم بالتأكيد على استمرار الدور الرقابي للبرلمان لضمان تحويل هذه القرارات إلى واقع ملموس يشعر به المواطن في حياته اليومية.