بعد نجاح العزيمة.. النواب يوصون بتعميم مراكز علاج الإدمان المجانية بالمحافظات
أوصت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد السيد مجاهد، بالتوسع في إنشاء وتعميم مراكز «العزيمة» التابعة لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي على مستوى محافظات الجمهورية، وذلك في ضوء النجاحات الكبيرة التي حققتها هذه المراكز في تقديم الخدمات العلاجية المجانية لمرضى الإدمان وفقًا للمعايير الدولية، إلى جانب دورها في التأهيل النفسي والاجتماعي والاقتصادي للمتعافين.
كما أوصت اللجنة بدعم جهود الصندوق في تكثيف الأنشطة الوقائية وبرامج التوعية لرفع مستوى الوعي بمخاطر تعاطي المواد المخدرة، خاصة بين فئة الشباب.
مناقشة طلب إحاطة بشأن دور صندوق مكافحة الإدمان
جاءت هذه التوصيات خلال اجتماع لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة دينا الهلالي بشأن دور صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي في توعية الشباب بمخاطر الإدمان والحد من انتشار الظاهرة.
إشادة برلمانية بجهود صندوق مكافحة وعلاج الإدمان
وأشادت اللجنة بالجهود التي يبذلها صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي برئاسة الدكتور عمرو عثمان، مدير الصندوق، في تنفيذ محاور الاستراتيجية القومية لمكافحة تعاطي وإدمان المواد المخدرة، والتي أُطلقت تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويتم تنفيذها بالتعاون مع مختلف الوزارات والجهات المعنية.
وأكدت اللجنة أن الصندوق نجح في تنفيذ برامج توعوية واسعة النطاق تستهدف مختلف فئات المجتمع، خاصة الشباب، إلى جانب توفير خدمات العلاج المجاني لمرضى الإدمان وفقًا لأحدث المعايير الدولية من خلال الخط الساخن رقم 16023.
استعراض جهود الصندوق أمام اللجنة
جاء ذلك خلال استعراض لجنة الشباب والرياضة برئاسة النائب محمد السيد مجاهد لجهود الصندوق، بحضور الدكتور عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، والنائبة دينا الهلالي، وأعضاء اللجنة، إلى جانب المستشار مدحت وهبة المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للصندوق، والدكتور أحمد الكتامي مدير البرامج العلاجية، والدكتور إبراهيم عسكر مدير البرامج الوقائية.
مراكز «العزيمة».. نموذج مصري رائد في العلاج والتأهيل
وأشادت اللجنة بالدور الذي تقوم به مراكز «العزيمة» التابعة لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، مؤكدة أنها أصبحت نموذجًا متميزًا وتجربة رائدة على مستوى المنطقة في تقديم الخدمات العلاجية المتكاملة لمرضى الإدمان وفقًا للمعايير الدولية.
وتوفر المراكز خدمات الدعم النفسي والتأهيل الاجتماعي للمتعافين، فضلًا عن برامج التمكين الاقتصادي من خلال تدريبهم على الحرف والمهن التي يحتاجها سوق العمل، ضمن برامج ما بعد العلاج المجانية الهادفة إلى إعادة دمجهم في المجتمع والحد من احتمالات الانتكاسة.
إشادة أممية بالتجربة المصرية
وأكدت اللجنة أن اختيار تجربة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان من قبل منظمة الأمم المتحدة لعرضها ضمن أفضل التجارب الدولية في مجال الوقاية والعلاج والتأهيل، يعكس المكانة الرائدة التي وصلت إليها مصر في هذا الملف.
وأشارت إلى أن مصر كانت واحدة من سبع دول فقط على مستوى العالم تم اختيارها لعرض تجربتها، إلى جانب النمسا واليونان والبرازيل والنرويج والجزائر والإكوادور، خلال اجتماعات دولية رفيعة المستوى بحضور مسؤولين من مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة وعدد من الوفود الدولية.
تنفيذ أكبر برنامج وقائي داخل المدارس والجامعات
وخلال الاجتماع، استعرض الدكتور عمرو عثمان أبرز إنجازات الصندوق خلال العام المالي 2025/2026 في إطار تنفيذ الاستراتيجية القومية لمكافحة تعاطي وإدمان المواد المخدرة.
وأوضح أن الصندوق نفذ أكبر برنامج وقائي للحماية من الإدمان داخل نحو 9000 مدرسة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، إلى جانب تنفيذ أنشطة توعوية متنوعة في 50 جامعة حكومية وأهلية وتكنولوجية وخاصة، فضلًا عن 38 معهدًا عاليًا ومتوسطًا.
أنشطة توعوية داخل مراكز الشباب والمجتمعات المحلية
وأضاف أن الصندوق نفذ برامج توعوية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة داخل أكثر من 1539 مركز شباب من خلال أندية الوقاية المنتشرة في مختلف المحافظات.
كما تم تنفيذ 1442 مبادرة ميدانية داخل المواقف العمومية والميادين والحدائق العامة بهدف رفع الوعي بمخاطر الإدمان وتشجيع المرضى على التقدم للعلاج المجاني من خلال الخط الساخن للصندوق.
زيارات منزلية ضمن مبادرة «حياة كريمة»
وأشار إلى أن الصندوق نفذ زيارات منزلية للأسر داخل 917 قرية ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، بالتعاون مع المؤسسة، بهدف تعريف الأسر بآليات الاكتشاف المبكر للتعاطي وطرق التواصل مع الصندوق للحصول على خدمات العلاج المجاني.
علاج أكثر من 131 ألف مريض إدمان
وأوضح مدير الصندوق أن خدمات العلاج المجاني استفاد منها أكثر من 131 ألف مريض إدمان جديد ومتابعة على مستوى الجمهورية خلال العام المالي المنتهي، مؤكدًا استمرار تقديم الخدمات العلاجية وفق أحدث المعايير الدولية.
كما تم تدريب ما يقرب من 8000 متعافٍ على حرف ومهن يحتاجها سوق العمل ضمن برامج الدمج المجتمعي والتأهيل المهني.
جهود مكثفة بالمناطق المطورة «بديلة العشوائيات»
وفي إطار تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنفيذ برامج الحماية من المخدرات بالمناطق المطورة بديلة العشوائيات، أوضح الدكتور عمرو عثمان أن الصندوق نفذ العديد من الأنشطة التوعوية داخل مناطق الأسمرات والمحروسة وحدائق أكتوبر والخيالة وأهالينا وروضة السيدة وروضة السودان وبشاير الخير.
واعتمدت هذه البرامج على الزيارات المنزلية والتواصل المباشر مع الأسر، إلى جانب اختيار أكثر من 250 كادرًا من أبناء تلك المناطق وتأهيلهم كمتطوعين وقيادات مجتمعية للمشاركة في نشر رسائل التوعية.
كما تم تنفيذ سلسلة من الأنشطة الموجهة للأطفال بمشاركة نحو 5000 طفل للتوعية بمخاطر التدخين والإدمان.
انخفاض تعاطي المخدرات بين سائقي الحافلات المدرسية
وأشار إلى أنه تم الكشف على 10 آلاف سائق حافلة مدرسية بالتعاون مع وزارات الداخلية والصحة والتربية والتعليم، ما أسهم في خفض نسبة التعاطي بين سائقي المدارس إلى 0.6% فقط، مقارنة بـ12% عام 2017.
إطلاق أول ليسانس متخصص في علم نفس الإدمان
وكشف مدير الصندوق عن إطلاق أول برنامج ليسانس متخصص في الشرق الأوسط في مجال «علم نفس الإدمان والأساليب العلاجية»، بالتعاون مع جامعة بنها، بهدف إعداد كوادر متخصصة في هذا المجال.
اعتماد الصندوق مركزًا عربيًا لمواجهة المخدرات
وفيما يتعلق بتطوير السياسات والاستراتيجيات، أوضح أن مؤتمر إطلاق آليات تنفيذ الخطة العربية للوقاية والحد من أخطار المخدرات اعتمد صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي مركزًا عربيًا لتعزيز الجهود الاجتماعية الرامية إلى مواجهة مشكلة المخدرات.
كما اختارت منظمة الأمم المتحدة المعنية بالمخدرات والجريمة تجربة الصندوق ضمن أفضل التجارب الدولية خلال أعمال الدورة التاسعة والستين للجنة الدولية للرقابة على المخدرات التي عُقدت في مارس الماضي.
دور إقليمي في تطوير الاستراتيجيات العربية والخليجية
وأشار إلى أن الصندوق شارك خلال العام الماضي في تطوير الخطة العربية لمكافحة المخدرات بالتعاون مع جامعة الدول العربية، كما قدم الدعم الفني لمجلس التعاون لدول الخليج العربية لإعداد الاستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، مؤكداً أن جامعة الدول العربية اعتمدت صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي مركزًا عربيًا لتعزيز وتنسيق الجهود المشتركة لمواجهة مشكلة المخدرات على مستوى الدول العربية.