أزمات المستشفيات والتأمين الصحي على الطاولة.. صحة النواب تفتح الملفات الساخنة
انطلق منذ قليل اجتماع لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور شريف باشا، حيث من المقرر أن يستعرض الاجتماع مجموعة واسعة من الملفات العاجلة التي تمس الخدمات العلاجية في عدد من المراكز والمحافظات، في إطار متابعة البرلمان لأداء المنظومة الصحية والتأمين الصحي.
مناقشة طلبات إحاطة بشأن مشكلات التأمين الصحي والخدمات العلاجية
ويشهد الاجتماع مناقشة موسعة لعدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب، والتي تتناول أزمات متعددة في قطاع الصحة، وعلى رأسها الطلبات المقدمة من النائبة مروة هاشم بشأن تضرر مرضى الأورام والأمراض المزمنة من نقل لجنة المفاصل بالشرقية، إلى جانب تقاعس عيادات التأمين الصحي بمدينة الزقازيق عن تقديم الخدمات بالشكل المطلوب.
كما يناقش الاجتماع طلب النائب مصطفي عمر بشأن إنشاء مستشفى بمدينة صان الحجر، واستكمال أعمال مستشفى الحسينية المركزي، إلى جانب طلب النائب لطفي شحاتة حول تأخر تطوير الوحدات الصحية ومستشفى الزقازيق العام، وطلب النائب رائف تمراز بشأن آليات صرف ألبان الأطفال وتدني مستوى الخدمة الصحية في بعض المناطق.
مستشفيات جديدة وتطوير منشآت طبية على طاولة المناقشات
كما يتناول جدول الأعمال عددًا من الطلبات الأخرى، من بينها طلب النائب محمد علي يوسف بشأن تقاعس المقاول في إنهاء مستشفى كفر صقر المركزي، وطلب النائب عبد الباقي تركيا حول عدم استكمال تجهيز مستشفى ديرب نجم المركزي بالأجهزة الطبية اللازمة.
ملفات تطوير عاجلة لمستشفيات ومعاهد طبية
ويبحث الاجتماع كذلك طلب النائب رشيد عامر بشأن تطوير مستشفى الزوامل نظرًا لموقعها الحيوي، بالإضافة إلى طلب النائب محمد الصالحي المتعلق بتوقف الأعمال والتجهيزات بمعهد أورام الزقازيق، في إطار متابعة المشروعات الطبية المتعثرة وسرعة إدخالها الخدمة.
ويأتي ذلك ضمن جهود لجنة الشئون الصحية لمتابعة مشكلات القطاع الصحي ميدانيًا، والعمل على رفع كفاءة المستشفيات والخدمات الطبية المقدمة للمواطنين في مختلف المحافظات.