مشروعات الدولة على أرض الواقع.. محافظ الشرقية يتابع محطة الزنكلون للصرف الصحي
في إطار حرص محافظة الشرقية على المتابعة الميدانية المستمرة لمشروعات البنية التحتية، ورفع كفاءة المرافق الخدمية التي تمس حياة المواطنين بشكل مباشر، أجرى حازم الأشموني جولة تفقدية بمحطة معالجة الصرف الصحي بقرية الزنكلون التابعة لمركز الزقازيق، وذلك لمتابعة انتظام سير العمل بالمحطة والاطمئنان على كفاءة التشغيل عقب دخولها الخدمة الفعلية، بما يحقق أقصى استفادة ممكنة لأهالي مركز ومدينة الزقازيق والقرى التابعة له.
رافق المحافظ خلال الجولة الأستاذ الدكتور أحمد عبد المعطي نائب المحافظ، ومحمد بطيشة السكرتير العام المساعد، وشعبان أبو الفتوح رئيس مركز ومدينة الزقازيق، والمهندسة إيمان رفعت رئيس الهيئة القومية لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية، واللواء أ.ح مهندس محمد عثمان محمد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية، إلى جانب عدد من القيادات التنفيذية والفنية بالمحافظة.
وخلال الجولة، تفقد محافظ الشرقية مكونات المحطة المختلفة، واطلع على مراحل المعالجة وخطوط التشغيل، واستمع إلى شرح تفصيلي من المهندسة إيمان رفعت حول معدلات الأداء والطاقة التصميمية للمحطة، والتي تبلغ 15 ألف متر مكعب يوميًا، بتكلفة إجمالية وصلت إلى 50 مليون جنيه.
وأوضحت أن المحطة تسهم في تحسين كفاءة منظومة الصرف الصحي بعدد من القرى، من بينها الزنكلون، وكفر الجراية، وأبو زيد، ونوار حنا، وكفر جمعة، وطاروط، وشرويدة، وبني شبل، وتل حوين، وعزبة الزند، ليستفيد من خدماتها نحو 63 ألفًا و954 نسمة، بما ينعكس إيجابًا على مستوى المعيشة والصحة العامة للمواطنين.
وأكد المحافظ أن مشروع توسعات محطة معالجة صرف صحي الزنكلون يُعد من المشروعات الحيوية التي ظلت متوقفة لأكثر من أربع سنوات، ما حال دون الاستفادة منها رغم أهميتها، مشيرًا إلى أنه تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بضرورة الإسراع في إنهاء المشروعات المتعثرة وتعظيم الاستفادة من الاستثمارات المنفذة، تم تكثيف الجهود والتنسيق المستمر بين جميع الجهات المعنية، مع المتابعة الدورية للموقف التنفيذي، والعمل على إزالة كافة المعوقات التي واجهت التنفيذ، حتى تم الانتهاء من الأعمال وتسليم المشروع تسليمًا ابتدائيًا ودخوله الخدمة الفعلية في فبراير 2026.
وفي ختام الجولة، وجّه محافظ الشرقية رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بضرورة الاستمرار في المتابعة الدورية لمعدلات الأداء والتشغيل بالمحطة، والتأكد من الالتزام الكامل بالمعايير الفنية والبيئية المقررة، بما يضمن استدامة تقديم الخدمة بالكفاءة المطلوبة، والحفاظ على البيئة والصحة العامة، مؤكدًا أن الدولة مستمرة في تنفيذ وتطوير مشروعات البنية الأساسية التي تلبي احتياجات المواطنين الحالية والمستقبلية، وتسهم في تحقيق التنمية المستدامة بمحافظة الشرقية.

