أكسيوس: تقدم في محادثات سويسرا بين واشنطن وطهران
أفاد موقع "أكسيوس"، نقلا عن دبلوماسي أمريكي، بأن المحادثات بين واشنطن وطهران في سويسرا استمرت طوال يوم الأحد بصيغ مختلفة ومن دون انقطاع يذكر.
وأوضح الدبلوماسي أن أحد المحاور الرئيسية للمباحثات تمثل في آليات منع التصعيد في لبنان وتنفيذ وقف إطلاق النار، في إطار الجهود الرامية إلى تثبيت التهدئة بين إسرائيل و"حزب الله".
وأضاف أن الولايات المتحدة وإيران والوسطاء ناقشوا كذلك ملف مضيق هرمز والتصريحات الإيرانية الأخيرة المتعلقة بإغلاقه، مشيرا إلى أن واشنطن أكدت رغبتها في ضمان بقاء المضيق مفتوحا بالكامل أمام حركة الملاحة.
ونقل الموقع عن الدبلوماسي قوله: "أوضحنا أننا نريد التأكد من أنه سيبقى مفتوحا بالكامل، وقد أحرزنا تقدما جيدا في هذا المسار".
وأشار إلى أن المحادثات تناولت أيضا جميع عناصر الاتفاق النووي، إلى جانب بحث تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين، وآليات ضمان وجود فهم مشترك لبنودها وكيفية تطبيقها.
ولفت إلى أن الأطراف الأربعة ناقشت كذلك خطة لمواصلة المفاوضات على المستوى السياسي وبين الفرق الفنية خلال المرحلة المقبلة.
وقال الدبلوماسي الأمريكي إن "الأطراف الأربعة تبدو راضية عن سير المحادثات اليوم"، موضحا أن الوسطاء يساعدون الجانبين على تجاوز الخلافات، وأن الجولة الحالية تمهد لبناء الثقة خلال المرحلة المقبلة.
وبحسب الدبلوماسي، من المتوقع أن تختتم المحادثات السياسية رفيعة المستوى، الاثنين، فيما ستواصل الفرق الفنية مناقشاتها، مع ترجيحات ببقائها في سويسرا لاستكمال العمل على الملفات المطروحة.
ترامب: أمريكا يمكن أن تصبح الملاك الحارس لهرمز
من ناحيته، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في تصريحات لشبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، إن الولايات المتحدة يمكن أن تصبح "الملاك الحارس" لمضيق هرمز، وأن تحصل على 20% من النفط، مضيفًا: "قد نسيطر على مضيق هرمز إذا اضطررنا لذلك"، محذرًا بأنه "سيقصف إيران بشدة" إذا حدث ذلك.
وأضاف ترامب، مكررًا ما قاله السبت، أنه في حال عدم توقيع اتفاق "فسيتم فرض رسوم في مضيق هرمز".
وكشفت "فوكس نيوز" أن ترامب أجرى اتصالات مع الإيرانيين خلال الليل، محذرًا إياهم من إغلاق مضيق هرمز، وذلك بعد إعلان الحرس الثوري الإيراني فرض قيود على الملاحة في الممر المائي الاستراتيجي على خلفية تكثيف إسرائيل هجماتها على لبنان.


